كيف يمكنك حماية شبكة الواي فاي الخاصة بك من الاختراق بطرق مضمونة | التقنية الجزائرية

إعلان أدسنس

آخر المواضيع

breaking/، تقنيات/21
مجانيات

الجمعة، 10 فبراير، 2017

5:38:00 م

تكبير النص تصغير النص أعادة للحجم الطبيعي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومرحبا بكم في موقع التقنية الجزائرية، تأمين الشبكة الخاصة بك تتجاوز مستوى كلمة المرور، يمكن أن يبدو وكأنه عمل روتيني ولكن مع الكثير من الأجهزة اللاسلكية في أيدي الآخرين في مكان قريب، ستكون بحاجة للذهاب إلى أبعد من ذلك لضمان خصوصيتك والحفاظ عليها .

في هذا الدليل، سوف نكشف بعض الخطوات الضرورية لتحسين أمن الشبكة المنزلية اللاسلكية الخاصة بك.

في قلب معظم الشبكات المنزلية الواي الفاي جهاز الراوتر (الموجه)، الذي يرسل البيانات بين الأجهزة اللاسلكية والإنترنت. من أجل تكوين جهاز التوجيه (الراوتر) الخاص بك، يجب عليك الوصول إلى لوحة الإدارة من خلال متصفح الويب. و هناك يمكنك تغيير إعدادات الحماية للشبكة اللاسلكية الخاصة بك.


  • 1. تحديث البرامج الثابتة لجهاز التوجيه (الراوتر) الخاص بك:

أجهزة التوجيه القديمة قد تتسبب في العديد من المشاكل الأمنية عند اضافة أجهزة جديدة على الشبكة. قم بالتحقق من موقع الشركة المصنعة لجهاز التوجيه الخاص بك لتحديث البرامج الثابتة للراوتر.

وهذا يضمن التوافق مع أحدث الأجهزة والتأكد من أن عملية الربط آمنة. عادة ما تنطوي تحديثات البرامج الثابتة على تحميل ملف من الموقع الرسمي وتثبته على جهاز التوجيه الخاص بك عن طريق لوحة الإدارة. أحيانا هناك خيار في لوحة التحكم للتحقق من وجود تحديثات تلقائيا.

يجب أن تبقي الموجه مشتغل طوال عملية الترقية، وأنك لن تكون قادرا على الوصول إلى الإنترنت أثناء التحديث، لذلك يجب عليك اختيار الوقت وفقا لذلك.


  • 2. تعطيل إعداد الواي الفاي المحمي Wi-Fi protected :

معظم أجهزة التوجيه تدعم WPS (إعداد الواي الفاي المحمي Wi-Fi Protected Setup ). من الناحية النظرية، هذا يمنعك من الحاجة إلى إدخال كلمة السر الخاصة بك على كل جهاز متصل بالشبكة اللاسلكية الخاصة بك وذلك عن طريق الضغط على زر خاص على جهاز التوجيه أو من خلال إدخال الرقم السري. في الواقع هذا يجعل جهاز التوجيه الخاص بك عرضة أكثر للاختراق لأنه يزيد من طرق القراصنة التي تمكنهم من الوصول إلى خدمة الواي فاي الخاص بك دون كلمة السر.

يمكنك تعطيل WPS من لوحة الادارة من جهاز التوجيه الخاص بك. تختلف الخطوات اعتمادا على الشركة المصنعة، لذلك يمكنك التواصل معهم للحصول على المساعدة اللازمة.


  • 3. تغيير كلمات السر الافتراضية:

جهاز التوجيه الخاص بك يأتي مع كلمة المرور الافتراضية للوصول إلى لوحة الإدارة، والذي يتوفر عادة من موقع الشركة المصنعة.

هذا يجعل من السهل جدا على أي شخص متصل بالفعل بشبكة Wi-Fi الخاص بك الوصول إلى لوحة التحكم بنفسه وتغيير الإعدادات. عادة ما تكون اعدادات  كلمة سر الواي الفاي الافتراضية الخاص بك مكتوبة في الجزء السفلي من جهاز التوجيه.

حالما تحصل على راوتر جديد، قم بالاتصال وقم باختيار كلمة مرور قوية لا تقل عن 12 حرفا. تفعل الشيء نفسه مع  كلمة السر واي فاي نفسها وتأكد من أن الشبكة تستخدم التشفير WPA2-AES. وقم بكتابة كلمات السر وقم بوضعها في مكان آمن من أجل وقت الحاجة.


  • 4. تعطيل خاصية SSID واستخدام شبكات واي فاي المخفية:

افتراضيا، جهاز التوجيه يبث اسم الشبكة اللاسلكية الخاصة بك، وهذا يسمح للقراصنة الانتهازيين من مشاهدة الشبكة بسهولة أكبر ومحاولة استغلالها. يمكنك أن تقلل كثيرا من فرص ذلك من خلال الدخول إلى لوحة إدارة جهاز التوجيه الخاص بك وقم باختيار وقف بث SSID الخاص بك (معرف مجموعة الخدمات Service Set Identifier).

في المستقبل، أي شخص يرغب في الاتصال بالشبكة الخاصة بك يجب عليه أن يعرف كلا من اسمها وكلمة المرور.

أغتنم هذه الفرصة لتغيير اسم الشبكة إلى شيء عام مثل "Netgear" إلى شيء شخصي لك باسم "Crocodile". لا تستخدم عنوان منزلك.


  • 5. عنوان الحجز:

إذا قم باعطاء كل جهاز على الشبكة الخاصة بك عنوان IP ثابت، فان اتصالاتك لن يكون فقط أسرع وأكثر موثوقية، ولكن أيضا أكثر أمنا لأنه يمكنك بسهولة من معرفة الأجهزة التي تتصل بالشبكة.

الأجهزة التي لا تتعترف عليها تتلقى عناوين IP لم يتم تضمينها في قائمة العناوين المحجوزة.


  • 6. استخدام أوبن دنس OpenDNS:

خوادم DNS يتم استخدامها على الإنترنت لتحويل عناوين قابل للقراءة من الإنسان مثل www.tech-alg.com، والتي تدخل الى المتصفح إلى عناوين IP مقروءة آليا. وهذا يساعد جهاز الكمبيوتر الخاص بك للعثور على الموقع المذكور.

بعض أجهزة التوجيه عرضة لـ"اختطاف DNS"، وهو ما يعني أن محاولاتك للوصول إلى مواقع شرعية  قد توجهك إلى الصفحات التي تحتوي على تعليمات برمجية ضارة.

يمكنك تقليل المخاطر عن طريق تكوين جهاز التوجيه الخاص بك لاستخدام خوادم أبندنس OpenDNS.أبندنس لا يتحقق فقط من مواقع الويب الخطيرة ، ولكن قد تجد أيضا أن سرعة التصفح اسرع. بل هناك فالتر للوالدين لمنع المحتويات الضارة.


  • 7. تصفية عناوين الـ MAC:

ايقاف الوصول إلى الأجهزة غير المعترف بها عن طريق إنشاء قائمة عناوين MAC (التحكم بالوصول إلى الوسائط) لا تسمح للاتصال الا للأجهزة الخاصة بك.

قم بالبحث عن خيار تصفية عنوان في لوحة إدارة جهاز التوجيه الخاص بك وأدخل عنوان MAC الخاص بكل جهاز. للعثور على عنوان MAC، اكتب getmac في موجه الأوامر لأجهزة الكمبيوتر ويندوز. أو قم بالتحقق من موقع الشركة المصنعة للأجهزة الأخرى.


  • 8. لا تقم بالاتصال التلقائي إلى hotspots:

الاتصال بشبكات الواي فاي مفتوحة يعرض الكمبيوتر لمخاطر أمنية. لتعطيل صلات الاتصال التلقائي بشبكات الواي فاي، انقر فوق لوحة التحكم> مركز الشبكة والمشاركة> إدارة الشبكات اللاسلكية Control Panel > Network and Sharing Center > Manage Wireless Networks (في الجزء الأيمن) وانقر على زر الفأرة الأيمن على الشبكة التي تريد تغيير اعداداتها.

انقر فوق خصائص> دخول Properties > Connection وق بـ "إلغاء" تسجيل الدخول تلقائي الى هذه الشبكة داخل النطاق.


  • 9. إعداد شبكة واي فاي للزوار:

إذا كان لديك زوار ويحتاجون إلى الاتصال بالإنترنت، تحقق من لوحة إدارة جهاز التوجيه الخاص بك حيث يمكن أن تنشئ شبكة واي فاي "للزوار" بالنسبة لهم. شبكة الاتصال هذه ستمح لهم من الوصول إلى الإنترنت ولكن ستعمل بشكل منفصل عن شبكة واي فاي الخاص بك.

إذا كنت تستخدم شبكة واي فاي خفية، يمكنك أن تستخدم شبكة زوار مرئية لتسمح للزوار من الدخول لتسهيل الاتصال.

هذا لا يكفي للحفاظ على كلمة السر الخاصة بك آمنة. العديد من الموجهات تسمح لك من منع بعض الخدمات للضيوف مثل التحميل عبر التورنت أو وضع حد لسرعة التحميل لسرعة معينة.


  • 10. إيقاف خدمة إدارة الواي فاي والوصول عن بعد:

العديد من الموجهات (الراوتر) تسمح لك بالوصول إلى لوحة الإدارة عن طريق الواي فاي، ولكن لا يؤمن الاتصال مع SSL. وهذا يعني أن أي شخص متطفل على الشبكة الاتصال واعتراض كلمة المرور الخاصة بك والوصول إلى إعدادات جهاز التوجيه.

إذا كان جهاز التوجيه الخاص بك يدعم هذا الخيار، قم بالنظر في تعطيل الإدارة اللاسلكية. ومع ذلك، فإن هذا يعني أنك سوف تربط باستخدام كابل الشبكة جهاز التوجيه وجهاز الكمبيوتر الخاص بك في كل مرة تريد تغيير إعدادات الشبكة.

أثناء وجودك في لوحة الإدارة، تأكد من أن "الوصول عن بعد" قد تم تعطيله أيضا. هذه الميزة تسمح لك بتغيير إعدادات جهاز التوجيه عندما تكون  بعيدا، ولكن من غير المرجح أن تكون في حاجة إليها.

.^_^.
كان هذا موضوعنا لليوم فاذا واجهك اي مشكل يمكنك تركه في التعليق في الاسفل الى لقاء آخر باذن الله ^_^
      ملاحظة :يمكنك التعليق بسهوولة بدون الحاجة الى تسجيل الدخول في حسابك جووجل فكل ما عليك فعله هو استخدام المعرف مجهول في الخيارات ^_^.


إرسال تعليق

من الرائع ان تشاركنا تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة، روابط لا علاقة لها بالموضوع لانه سيتم حذفها فوراً. فالتعليقات خاضعة للإشراف، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش , واحب ان انبهك انه عند تعليقك تستطيع متابعة التعليق من خلال " إعلامي " الموجودة اسفل يسار الصندوق.

كمبيوتر