كيفية توفير مساحة أكبر لحل مشكلة امتلاء القرص C في الويندوز10 بخاصية Compact OS | التقنية الجزائرية

y

مواضيع مفيدة ً

مواضيع مفيدة ً

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و مرحبا بكم في موقع التقنية الجزائرية، من أكثر المشاكل التى يعانى منها مستخدمى الحاسوب والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية هى أمتلاء القرص الصلب c فى حالة الحاسوب بينما فى الهواتف والأجهزة تظهر رسالة امتلاء الذاكرة الداخلية، وفى هذا المقال سوف نتعرف على طريقة تساعد مستخدمى الحاسوب فى التخلص من مشكلة امتلاء القرص c عن طريق ضغط بعض ملفات النظام مما يساعد فى تحرير مساحة فى القرص c لا تقل عن 2 جيجابايت .
مواضيع مفيدة: 


  • خاصية Compact OS :
جاءت نسخة ويندوز 10 بالكثير من المميزات التى تجعلها تحتل المرتبة الأولى بين نسخ الويندوز 10 كما وتعمل شركة مايكروسوفت بشكل دائم على تطوير هذه النسخة وأصلاح الكثير من المشاكل التى يعانى منها المستخدمين، وكانت البداية بأصدار مايكروسوفت التحديث السنوى لويندوز 10 والذى جاء بمجموعة كبيرة من المميزات "كيف يمكنك توفير مساحة 12 جيجا بعد تثبيت التحديث الأخير للويندوز Anniversary Update "، من ضمن هذه المميزات المتوفرة فى نسخة ويندوز 10 وهى خاصية Compact OS والتى تمكن المستخدمين من ضغط نظام التشغيل بشكل كامل لجعله يستخدم مساحة أقل من القرص الصلب كما تقوم هذه الخاصية بضغط بعض ملفات النظام والتطبيقات المثبته على النسخة .
على أى حال اذا كنت من مستخدمى نسخة ويندوز 10 وتعانى من مشكلة امتلاء القرص c يمكنك الأن التخلص من هذه المشكلة عن طريق خاصية Compact OS الرائعة حقاً والتى لا تأثر أطلاقاً على النظام، وللقيام بضغط القرص c أتبع الخطوات أدناه .

خاصية Compact OS هي خاصية جديدة مدمجة في ويندوز 10 من شانها ضغط نظام التشغيل بأكمله لجعله يستخدم مساحة أقل من القرص الصلب، عن طريق ضغط بعض ملفات النظام وتعطيل الوظائف غير الضرورية وضغط التطبيقات المثبته علي النظام..وغيرها من البيانات المتعلقه بنظام التشغيل يتم ضغطتها وبالتالي ستستخدم مساحة أقل من القرص الصلب مع مراعاه عدم تآثير ذلك علي كفاءة نظام التشغيل فإنك لا تلاحظ تراجع في اداء النظام. ويُمكن ايضاً لهذه الخاصية أن توفر لك حوالي 1.5 جيجا بالنسبة لمعمارية 32 بت و 2.6 جيجا علي الاقل لويندوز 10 بمعمارية 64 بت. ولكن في كلا الحالتين ستحصل علي مساحة جيدة.


ولتشغيل خاصية Compact OS او تفعيلها سنحتاج إلي فتح موجه الاوامر او نافذة CMD ولكن بصلاحيات المدير، وذلك عن طريق إما الضغط علي زر شعار الويندوز وحرف X في الكيبورد لتظهر لك قائمة علي الزاوية السفلية للشاشة تضغط منها علي خيار (Command prompt (Admin او يُمكنك فتح قائمة إبدأ ثم تضغط علي مجلد Windows System في عمود التطبيقات ثم تضغط كليك يمين فوق اداة Command Prompt وتوجيه مؤشر الماوس نحو More ومن القائمة المنسدلة الآخري اضغط علي Run as administrator لعرض النافذة السوداء الخاصة بموجه الاوامر وبصلاحيات المدير.



حسناً، في نافذة CMD او موجه الاوامر ستقوم بإدخال الامر "compact /compactos:always" ثم تضغط علي زر Enter لتبدأ خاصية Compact OS بدورها وهو كما أشرت ضغط نظام التشغيل بأكملة بما في ذلك بعض العناصر الآخري مثل الملفات والتطبيقات المثبته علي النظام او المتعلقه بنظام التشغيل. وعادة يُمكن أن يستغرق هذا الامر بعض الوقت حتي يتم الانتهاء من عملية الضغط فعند تجربتي لها استغرق الامر اكثر من 15 دقيقية وبعدها وكما هو موضح في الصورة اعلاه بعد الانتهاء أخبرني بعدد الملفات الذي قام بضغطتها والملفات الذي لم يتمكن من ضغطتها بالاضافة إلي نسبة الضغط..وغيرها.

ويُمكنك في هذا الوقت الذهاب إلي Windows Explorer او متصفح الملفات في ويندوز 10 لعرض البارتيشنات حيث ستلاحظ أن بارتيشن الويندوز او المثبت عليه نظام التشغيل تم توفير مساحة لا تقل عن 2 جيجا به ويُمكنك استخدامها بدون مشاكل، كذلك يُمكنك تجربة استعمال النظام فلن تلاحظ أي تراجع او تناقص في الاداء بشكل عام.



لكن في اي وقت او لاي سبب ما أردت فك هذا الضغط والعودة إلي الوضع الطبيعي رغم انه لن يسبب مشاكل ولكن إذا رغبت بإلغاء هذا الضغط فالامر بسيط، كل ما عليك هو فتح نافذة موجه الاوامر CMD بصلاحيات المدير مرة آخري وكتابة أمر "compact /compactos:never" به ثم تضغط علي زر Enter وستقوم خاصية Compact OS بإلغاء الضغط من نظام التشغل بأكلمه وسيتم أستهلاك مساحة الـ 3 او 2 ميجا الذي تم توفيرهما.

.^_^.
كان هذا موضوعنا لليوم فاذا واجهك اي مشكل يمكنك تركه في التعليق في الاسفل الى لقاء آخر باذن الله ^_^
      ملاحظة :يمكنك التعليق بسهوولة بدون الحاجة الى تسجيل الدخول في حسابك جووجل فكل ما عليك فعله هو استخدام المعرف مجهول في الخيارات ^_^.
إذا واجهكم أي مشكل فلا تترددوا بتركه في التعليقات و سيتم حله في أسرع وقت ان شاء الله
التسميات: ,

إرسال تعليق

من الرائع ان تشاركنا تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة، روابط لا علاقة لها بالموضوع لانه سيتم حذفها فوراً. فالتعليقات خاضعة للإشراف، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش , واحب ان انبهك انه عند تعليقك تستطيع متابعة التعليق من خلال " إعلامي " الموجودة اسفل يسار الصندوق.

Google ads Main JS

y

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.