بعض الإعدادات الافتراضية الموجودة داخل نظام IOS 10 يجب تغييرها لرفع الحماية | التقنية الجزائرية

y

مواضيع مفيدة ً

مواضيع مفيدة ً

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و مرحبا بكم في موقع التقنية الجزائرية، بعدما كشفت آبل عن نظامها IOS 10 في مؤتمرها لمستخدمي أجهزتها أيفون بالإضافة إلى آيبود توتش، حيث يُقدم هذا الإصدار مجموعة كبيرة من الميّزات الجديدة، بالإضافة إلى مجموعة من التحسينات على أداء النظام بشكل عام وطريقة مُعالجته للمهام.

ومع كل إصدار جديد تتغيّر بعض الإعدادات الافتراضية أو تقوم الشركة بإضافة/إزالة بعضها الآخر، أو في بعض الأحيان لا ينتبه المُستخدم إلى وجود هذه الإعدادات التي من شأنها التأثير على مُستوى الحماية والخصوصية في أجهزته الذكية.
في iOS 10 يُمكن للمُستخدم رفع مُستوى حماية أجهزته وتقليل خطر تسريب بياناته أو وصولها لجهات خارجية من خلال تغيير بعض الإعدادات الافتراضية الموجودة داخل الجهاز.
  • ١- التطبيقات التي تستخدم البيانات والموقع الجغرافي
في iOS 10 وعند لمس الشاشة من اليسار إلى اليمين أو من اليمين إلى اليسار إذا كانت اللغة العربية مُستخدمة سوف ينتقل المُستخدم إلى مركز المُربعات الجانبية Widgets، كما يُمكن الوصول إلى نفس المركز من خلال سحب مركز التنبيهات بعد لمس الشاشة من الأعلى نحو الأسفل ثم سحب المركز نحو اليمين.
img9642هذا المركز يحوي على الكثير من التطبيقات التي تعمل والتي قد تتصل بالإنترنت بمجرد فتحه لتحديث المعلومات، دون إهمال الموقع الجغرافي الذي يتم تحديده مع فتح المركز أيضًا. لهذا السبب يُمكن النزول إلى أسفله واختيار تعديل Edit وإزالة جميع التطبيقات الغير مُهمة، هذا بدوره سيزيد من خصوصية المُستخدم أولًا ويحمي الجهاز من استهلاك باقة البيانات واستهلاك شحنه بسرعة كبيرة.
  • ٢- قفل الموقع الجغرافي
يقوم نظام iOS بشكل عام بتحديد موقع المُستخدم كُلما أتيحت له الفرصة، فحتى وعند غياب GPS أو عدم توفّرها يُمكن الاستعانة بشبكة واي فاي لتحديد الموقع التقريبي للمُستخدم. بعدها يقوم النظام بتخزين هذه المواقع على أنها مُتكررة وتحديد نوعها إن تمكّن من ذلك.
img9643ويُمكن للمستخدمين الحد من هذه الخاصيّة لضمان عدم تتبع موقعه الجغرافي من خلال الدخول إلى الإعدادات Settings ثم الخصوصية Privacy وأخيرًا خدمات الموقع LocationServices وخدمات النظام System Services.
داخل هذه النافذة سنجد خيار الأماكن المُتكررة Frequent Locations ومن هنا نقوم بتعطيلها فورًا، ولزيادة مُستوى الحماية يُمكن الضغط على زر حذف السجل Clear History لحذف البيانات المُسجّلة مُسبقًا.

  • ٣- التقليل من مخاطر عمليات شاشة القفل
عند قفل الشاشة يُمكن الوصول إلى مركز التحكم Control Center من خلال لمس الشاشة من الأسفل نحو الأعلى، أو يُمكن الوصول إلى مركز المربعات الجانبية Widgets وهو أمر خطير بالنسبة للمُستخدم.
لذا يُمكن التقليل من العمليات التي يُمكن القيام بها إذا ما كان الجهاز مقفولًا من خلال التوجه إلى الإعدادات Settings ثم رمز القفل وTouchID أو باللغة الإنكليزية “Touch ID & Passcode”.
img9648في هذه النافذة يُمكن الضغط على طلب رمز القفل واختيار فورًا Immediately، وبهذه الحالة ما أن يُقفل الجهاز حتى يتم طلب رمز القفل عند محاولة فتحه. أما تحت عنوان السماح عند القفل Allow Access When Locked فيُمكن من هنا تعطيل الخيارات التي لا يُريد المُستخدم أن تعمل إذا ما كان الجهاز مقفولًا وتحديدًا سيري Siri والرد برسالة Reply With Message.
خيار حذف البيانات Erase Data يعمل بشكل آلي عندما يقوم المُستخدم بكتابة رمز القفل بشكل خاطئ ١٠ مرات، فبعد ١٠ مرات يتم حذف بيانات الجهاز بالكامل وهو خيار خطير يجب الحذر قبل تفعيله.

  • ٤- القفل الآلي
عند ترك الجهاز وشاشته تعمل فإن ذلك سيؤدي أولًا إلى استهلاك البطارية وتعريض جهاز المُستخدم للخطر ثانيًا. لذا يُمكن الدخول إلى الإعدادات Settings ثم عام General وأخيرًا القفل الآلي Auto-Lock.
img9644في هذه النافذة يُفضّل اختيار الخيار الأقل مثل ٣٠ ثانية، أو دقيقة أو دقيقتين، وهنا في حالة ترك الجهاز دون لمسه سيقوم النظام بقفل الشاشة بعد الفترة التي حددها المُستخدم.
  • ٥- الحد من التنبيهات
بشكل عام يُمكن للمُستخدم في نظام iOS التحكم بتنبيهات كل تطبيق لوحده، حيث يُمكن اختيار مكان عرضها، تكرار التنبيه أو عرض التنبيه على شاشة القفل أيضًا.
img9646يُنصح التوجه إلى الإعدادات Settings ثم التنبيهات Notifications واختيار تطبيقات مثل الرسائل Messages أو البريد Mail أو حتى واتس اب WhatsApp وتعطيل خيار عرض في شاشة القفل  Show On Lock Screen لمنعها من الظهور على شاشة القفل. أو تعطيل خيار عرض معاينة Show Previews، وفي هذه الحالة سيحصل المُستخدم على تنبيه أي أن النظام سيقول له أن رسالة جديدة وصلت إلى واتس اب، لكنه لن يُظهر تفاصيلها وسيظهر اسم المُرسل فقط، وهو خيار جيّد لحماية الخصوصية أيضًا.

.^_^.
كان هذا موضوعنا لليوم فاذا واجهك اي مشكل يمكنك تركه في التعليق في الاسفل الى لقاء آخر باذن الله ^_^
      ملاحظة :يمكنك التعليق بسهوولة بدون الحاجة الى تسجيل الدخول في حسابك جووجل فكل ما عليك فعله هو استخدام المعرف مجهول في الخيارات ^_^.
إذا واجهكم أي مشكل فلا تترددوا بتركه في التعليقات و سيتم حله في أسرع وقت ان شاء الله
التسميات:

إرسال تعليق

من الرائع ان تشاركنا تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة، روابط لا علاقة لها بالموضوع لانه سيتم حذفها فوراً. فالتعليقات خاضعة للإشراف، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش , واحب ان انبهك انه عند تعليقك تستطيع متابعة التعليق من خلال " إعلامي " الموجودة اسفل يسار الصندوق.

Google ads Main JS

y

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.