التسويق الالكتروني عبر الانترنت أهم مزاياه ومختلف أنواعه وتفرعاته | التقنية الجزائرية

y

مواضيع مفيدة ً

مواضيع مفيدة ً

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و مرحبا بكم في موقع التقنية الجزائرية، تعتبر الانترنت وسيله رائعة من أجل الاستثمار و ربح الكثير من الأموال من خلال طرق مختلفة فنجد من ينشئ المواقع لمحاولة الربح من جوجل أدسنس أو من خلال اختصار الروابط و نجد أيضا من يقدم دورات تعليمية تدريبة هادفة مقابل الاشتراك الشهري أو السنوي، فمع انتشار هذه المفاهيم ظهرت مفاهيم أخرى ومصطلحات جديدة على الانترنت و يعتبر مصطلح التسويق الالكتروني أحد المفاهيم الذي صنع مفهوما جديدا سواء للمسوقين أو العملاء لما جاء به من  طريقة مستحدثة في الترويج للمنتجات و الخدمات , حيت أصبح من السهل حقا الوصول للعملاء أو الزبناء إن صح التعبير في مختلف انحاء العالم و بضغطة زر واحدة ,  على العموم في تدوينة اليوم سوف نتعرف أكتر على مفهوم التسويق الإلكتروني و على أهم أنواعه و تفرعاته.

  • ماهو التسويق الإلكتروني؟

 لطالما كنت أجد صعوبة بالغة في الإجابة عن هذا السؤال بطريقة شاملة و مختصرة, حتى وقع نظري مؤخراً على هذه المعلومات المصورة التي تجسد فحوى  التسويق الالكتروني بكل جوانبه على شكل شجرة.! و الحقيقة أن السبب الرئيسي الذي دعاني لكتابة هذه المقالة الطويلة هو ملاحظتي بأن معظم الناس ترى بأنالتسويق الالكتروني يتوقف على استخدام فيسبوك و الإعلانات على المواقع و تحسين محركات البحث.الخ. حسناً، أتفق مع هؤلاء الناس و لكن الى حد معين. فالحقيقة أن ما ذكر هو عبارة  القنوات أو الأغصان كما في هذه الصورة و لا يمثل مفهوم التسيوق الإلكتروني برمته.

فبعدما تعرفنا عن كثب عن معنى التسويق الالكتروني لنتعرف الآن عن أهم أنواعه وأقسامه.

  • أولا التسويق بالعمولة:

في الواقع جميع  انواع التسويق الإلكتروني الذي سوف نذكرها  في هذا المقال يمكن أن ندرجها تحت هذا النوع من التسويق و المسمى التسويق بالعمولة , هذا الأخير الذي يعتمد بالأساس على الترويج لبعض الخدمات  أو المنتجات و تلقى عمولة نظير كل شخص قام بعملية الشراء أو أي اكشن آخر ليس بالضرورة أن يكون دائما عبارة عن عملية شراء ، و في غالب يكون دائما هناك نظام يدعى برنامج العمولة أو برنامج الشركاء , تجده في جميع المتاجر الإلكترونية تقريبا , و لكي يصبح المرء مسوق بالعمولة لصالح هذه الأخيرة يجب ان يملأ إستمارة التسجيل في هذا النظام ليتمكن من الحصول على رابط فريد من نوعه و خاص به فقط . هذا الرابط هو الذي يستخدمه في عملية التسويق و الترويج للخدمات و المنتجات ،

  • ثانيا التسويق الشبكي أو الهرمي:

قد يختلف إتنان عن الفرق بين التسويق الشبكي و الهرمي , لكن و من منطلق تجربتي و بحتي حول هدا الموضوع وجدت أن كلاهما يعتمد على نفس المبدأ أي أن هناك سلعة او منتج معينة غالبا تكون بدون قيمة و لا يستطيع المنافسة في السوق و يتم الإعتماد عليه فقط لتبرير أو إخفاء الفشل الذي الذي يعرفه هذا النوع من التسويق ,  كل ما عليك انت كمسوق شبكي أو هرمي هو إقناع اكبر عدد ممكن من الأشخاص للتسجيل في شبكتك و كلما إستطعت إستقطاب عدد كبير من الأشخاص كلما إرتفعت أرباحا .. في حين أن الرابح الأكبر من هذه العملية هي الشركة التي تشتغل معها .

  • ثالثا التسويق بالبريد:

يعتمد هذا النوع من التسويق على إنشاء مواقع ذات نيتشات جدا متخصصة , و العمل على نشر بعض المواضيع المفيدة فيها و ذالك حتى تقنع الزائر أو العميل المحتمل على منحك  البريد الإلكتروني الخاص به , و من تم تعمل على إرسال سلسلة من الرسائل الترويجية  , من بين هذه الرسائل يمكن ان تضع رابط شراء لمنتج أو خدمة معينة ، و في غالب الأحيان يتم الإعتماد على صفحات تسمى Squeeze page وظيفتها الأساسية هي الحصول اكبر عدد ممكن من الإيميلات المستهدفة ، و هناك مقولة شائعة بين المسوقيين المحترفين مفادها " السر في القائمة البريدية " . 

  • رابعا التسويق لعروض CPA:

ما أنت مطالب فيه في هذا النوع من التسويق هو إقناع أكبر عدد ممكن من الأشخاص على القيام بأكشن معين , و هذا الأكشن يمكن يأخد أشكال متعددة , متل وضع بريده الإلكتروني في موقع معين , او وضع رقم هاتفه فيه  أو تحميل لعبة  و غيرها من أشكال العروص التي يطلق عليها CPA offers ، هناك أشخاص تجني مئات آلاف الدولارات فقط من خلال التسويق لعروض CPA و الأكتر من ذالك ان نسبة هامة منهم هم عرب. 

  • خامسا التسويق بشبكات التواصل الإجتماعي:

لا يختلف إتنان على الثورة التي بتنا نعيشها مع شبكات التواصل الإجتماعي حيت باتت تشكل جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية , لذالك فهي تعتبر منصة متالية للمسوقين الإلكترونيين للترويج للمنتجات و العروض و أيضا الخدمات التي بطبيعة الحال يجنون منها امولا طائلة من ورائها ,  قد يعتقد البعض أن هذا النوع من التسويق سهل و في متاول الجميع إلا ان الحقيقة عكس ذالك تماما إذ ان التسويق عبر الفيسبوك او اليوتيوب او تويثر أو حتى أنستغرام تستدعي منك الكثير من الدراسة و الخبرة  و الممارسة حتى تصل إلى مرحلة تنفق فيها القليل و تربح الكثير من المال.

  • أخيرا التسويق بالمحتوى:

إذا كنت ملم ببعض أسرار السيو و كنت قادر على إنشاء موقع ذو نيتش متخصص و أرشفته في محركات البحت بطريقة إحترافية و في وقت قصير , فأنت حتما ستجني الكثير من الأرباح  من خلال التسويق للمنتجات و الخدمات و العروض عبر المحتوى الذي تعرضع في موقعك هذا.  إذ ان الزوار الآتين من محركات البحت يكونون جد مستهدفين و لديهم قابلية كبير للتفاعل مع المحتوى الذي تقدمه في موقعك و هذا يعني تحقيق أرباح جيدة من خلال التسويق بالعمولة.


بهذا أكون انتهيت من إستعراض فحوى التسويق الإلكتروني… أعتذر منكم عن طول هذه المقالة و أتمنى ان تكونو قد استفدتم من المعلومات التي أوردتها, و حال كان لديكم أي سؤال, فأنا جاهز للإجابة من خلال التعليقات أدناه و لاتنسو أن تكافئو جهودنا بالضغط على زر النظمام الى أعضاء المدونة 🙂
أخيراً أود مشاركة هذا الفيديو  من انتاج فريق التسويق في جوجل حول خطة للتسويق الإلكتروني
.^_^.
كان هذا موضوعنا لليوم فاذا واجهك اي مشكل يمكنك تركه في التعليق في الاسفل الى لقاء آخر باذن الله ^_^
      ملاحظة :يمكنك التعليق بسهوولة بدون الحاجة الى تسجيل الدخول في حسابك جووجل فكل ما عليك فعله هو استخدام المعرف مجهول في الخيارات ^_^.
إذا واجهكم أي مشكل فلا تترددوا بتركه في التعليقات و سيتم حله في أسرع وقت ان شاء الله
التسميات:

إرسال تعليق

من الرائع ان تشاركنا تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة، روابط لا علاقة لها بالموضوع لانه سيتم حذفها فوراً. فالتعليقات خاضعة للإشراف، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش , واحب ان انبهك انه عند تعليقك تستطيع متابعة التعليق من خلال " إعلامي " الموجودة اسفل يسار الصندوق.

Google ads Main JS

y

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.