بعض الأفكار و الخطوات من أجل تفعيل مدونتك أكثر وبث الحياة فيها | التقنية الجزائرية

y

مواضيع مفيدة ً

مواضيع مفيدة ً

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و مرحبا بكم في موقع التقنية الجزائرية، هل تمتلك موقعاً إو مدونة على شبكة الانترنت، إذاً هذه المقالة ستكون مناسبة لك، وإن كنت لا تمتلك، فضعها في زاوية المفضلة فقد تقرر يوماً أن يصبح صوتك مسموعاً وكلماتك مؤرشفة بشكل رقمي، فتحتاج إليها عندما تطلق موقعك أو مدونتك، هي مقالة تعطيك بعض الأفكار لتفعيل مدونتك أكثر وبث الحياة فيها، أن تكون متميزة عن أي موقع أو مدونة أخرى، بعض الأفكار التي جالت بخاطري والتي لمست بعضها في المواقع الأخرى، وبالتأكيد هنالك العديد من الأفكار الأخرى التي قد يبدعها العقل البشري لأن الإبداع لا حدود له، ونهر الأفكار لا يجف، فبسم الله نبدأ.

  • 1) المقالات الصوتية

هذه الطريقة في النشر لاقت اهتماماً جيداً في الفترة الماضية، وهي ان تكون المقالة صوتية بدلاً من أن تكون مكتوبة، هو ليس استبدالاً كاملاً لكنه إضافة للموجود، بمعنى أن المقالة تكون مكتوبة لمن يحب القراءة وتكون صوتية لمن يحب الاستماع، أو توفير بعض المقالات الدسمة والمميزة صوتياً.
يمكن استخدام منصة اليوتيوب لنشر المقالات الصوتية، أن يتم وضع خلفية ثابتة للفيديو تكون مناسبة لموضوع المقالة ثم نشر الفيديو في اليوتيوب ونشر رابط المقالة في الوصف، ثم تضمين هذا الفيديو في صفحة من صفحات الموقع أو المدونة، هذا من شأنه أن يجلب لك العديد من الزوار في المستقبل إلى مدونتك وإلى مقالتك من خلال اليوتيوب، لذلك أنت تضرب عصفورين بحجر واحدة.
يمكن أيضاً استخدام شبكة (ساوند كلاود) لنشر الملفات الصوتية وتضمينها في موقعك، أو ببساطة استخدام إحدا إضافات نظام الوورد برس (إن كانت مدونتك تعمل عليه) من أجل توفير خاصية استضافة وإدارة الملفات الصوتية.
إذا كانت لديك القدرة المالية، فستجد الكثير من خدمات التعليق الصوتي الاحترافي في موقع خمسات وبأسعار مناسبة، يمكنك التعاقد مع أحدهم ليقوم بتسجيل بعض تدويناتك المميزة صوتياً، أو بإمكانك أن تقوم أنت بنفسك بتسجيلها لكن يجب أن يكون الأداء جيداً والأدوات المستخدمة للتسجيل احترافية لتنتج في الأخير مادة صوتية ذات جودة عالية.

  • 2) فتح المجال للنشر

اذا كانت مدونتك تخصصية فهذا أمر جيد، لأن التخصص أمر مهم في الحياة، النقطة التالية بعد تحديد التخصص هي تقديم المحتوى الدوري النافع للمتابعين، كلما زاد معدل النشر كان الأمر الأفضل وكسبت فيما بعد ثقة قوقل الذي سيجلب لك الكثير من الزوار بشكل تلقائي، لكن المشكلة أنك لوحدك غير قادر على الكتابة بشكل مكثف، مهما يكن فوقتك محدود، لذلك فالحل الأمثل هو فتح المجال للآخرين أن يساهموا معك في الكتابة.
هذه الخطوة ستنقل موقعك من مجرد مدونة شخصية بسيطة إلى موقع كبير مليئ بالمحتوى الهادف والمفيد، مع الوقت سوف ينتشر اسم موقعك حتى يصبح علماً بين المواقع والمدونات المتخصصة، لذلك فاستقطاب الكُتاب الآخرين المهتمين بنفس المجال من الخطوات الفعالة جداً لنقل مدونتك إلى مستوى أعلى، لكن المشكلة هي: من مستعد للكتابة في مدونتك وماهو المقابل.
طبعاً المقابل المادي هو الأكثر فعالية؛ أن توظف بجانبك كاتب أو عدة كُتاب متخصصين في نفس مجال الموقع ومحترفين للكتابة، هنالك الكثير من المنصات التي من خلالها يمكن البحث عن كُتاب محترفين مثل UpWork أو (مستقل)، لكن البعض قد يرغب في الكتابة في مدونتك إن كانت متميزة مقابل اكتساب بعض الخبرة أو نشر اسمه وخاصة إن كان في بداية الطريق، كما يمكن إنشاء مسابقات مع توفير بعض الجوائز لتحفز الآخرين على الكتابة لديك أو إعطاء بعض الامتيازات أو المحتوى الخاص لكل من يساهم بالكتابة في موقعك.

  • 3) تقديم الاستشارات

إذا كان الموقع أو المدونة متخصصة في مجال من المجالات، فهنالك فرصة كبيرة لفتح هذا الباب، باب الاستشارات المجانية، الاستشارات المتعلقة بتخصص موقعك، طبعاً ليس كل تخصص ينفع أن يتم تطبيق هذه النقطة عليه، لكن في الغالب سوف تجد طريقة لتقديم استشارات ونصائح خاصة متعلقة بتخصص المدونة.
إذا كانت المدونة متخصصة في تربية الأطفال مثلاً أو في المجالات الأسرية بشكل عام، فقدم استشارات متعلقة بالأسرة والطفل، وإن كانت المدونة متخصصة بالحواسيب والتقنية، فقدم استشارات متعلقة بالتقنية بشكل عام أو بالمجال الفرعي الذي أنت بارع فيه (مثلا حل مشاكل الحواسيب او الهواتف الذكية) وهكذا.
الأمر يتم عبر صفحة خاصة بتقديم الاستشارات، من خلال هذه الصفحة افتح المجال للتعليقات ثم أجب على كل تعليق وسؤال، أو يمكنك تقديم هذه الخدمة عبر منصة Ask.fm، أو ربما يمكن جمع الأسئلة طيلة أيام الأسبوع ثم الإجابة عنها في منشور واحد أو حلقة صوتية خاصة، المهم أن لا تنسى أن تعلن عن هذه الخدمة وتصمم الاعلان بشكل جذاب وتضعه في مكان بارز في صفحات المدونة.

  • 4) تلميحات عشوائية

التلميحات والمعلومات السريعة من الأمور المحببة، فنحن نعيش في عصر الـ(تيك اواي) فكل شيء أصبح مختصر وسريع لأننا في عصر السرعة ونريد أن نلتهم أكبر قدر من المعلومات المعلبة كل يوم، لذلك فتخصيص مربع جانبي في صفحات مدونتك للتلميحات والمعلومات السريعة المتعلقة بتخصص المدونة لهو أمر جميل وميزة إضافية تضيفها إلى مزايا موقعك.
أذكر مثلا أن مدونة شبايك ( مدونة الأخ رؤوف شبايك) قد خصصت قبل فترة زاوية صغيرة في واجهة موقعها لعرض مقولات النجاح بشكل عشوائي، هذه المقولات تظهر واحدة تلو الأخرى لتغذي العقل بالكلمات الإيجابية التي تساعده في المضي قدما في حياته، وهي متعلقة بتخصص المدونة فالمدونة تعرض قصص النجاح ومقالات التحفيز.

  • 5) التدوين المرئي

لننتقل خطوة نحو الأمام، فلدينا التدوين النصي والتدوين الصوتي والآن نأتي إلى التدوين المرئي، عبارة عن فيديوهات ممنتجة بشكل جميل ومشوق تعرض محتوى التدوينة بشكل إجمالي وتركز على أهم النقاط التي فيها، طبعاً هذا الأمر يتطلب خلفية في استعمال برامج الجرافكس والمونتاج من أجل انتاج فيديوهات مميزة، أو يمكن استخدام بعض الخدمات والأدوات التي تساعدك في انتاج فيديوهات احترافية بكل سهولة وبدون خبرة تقنية (مثل GoAnimate و powtoon)
طبعاً لن تقوم بتحويل جميع التدوينات إلى فيديوهات، لكن فقط المميزة منها، أو ربما محتوى خاص غير مكتوب، المهم أن يكون المحتوى مميزاً ليستحق الإنتشار، بعد ذلك وبقدر تميز الفيديو، سوف يجد طريقه للإنتشار في شبكة اليوتيوب، وسيجلب لك الكثير من الزوار كل شهر، أما قناتك اليوتيوبية فسوف تحصد الكثير من المشتركين وربما بعد ذلك تصبح من اليوتيوبرز المشهورين.

  • 6) الصور الإنفوجرافية

الصور الإنفوجرافية تلخص لك موضوع كامل في صورة كبيرة مصممة بشكل جذاب، هي واحدة من أنواع المحتوى الإبداعي التي انتشرت في السنوات الأخيرة ولاقت رواجاً كبيراً، يمكنك أن تضيف قسم في موقعك أو مدونتك للصور الإنفوجرافية، ثم تقوم بتصميم أو تنفيذ أحد الصور التي تعطي القارئ جرعة معلوماتية مختصرة حول موضوع من المواضيع المتعلق بتخصص مدونتك الرئيسي.
هنالك أدوات ومواقع توفر لك خاصية انشاء الصور الإنفوجرافية ببساطة وبدون أن يكون لديك مهارات عالية في التصميم، مثل piktochart , و venngage

  • 7) إطلاق المسابقات

المسابقات من الوسائل الفعالة في نشر المدونة والموقع، يمكنك اعداد مسابقة متعلقة بتخصص موقعك، فإن كان الموقع مهتم بالهواتف المحمولة فبالإمكان إطلاق مسابقة لأفضل التطبيقات العربية، وإن كانت المدونة متخصصة بالطبخ والأكل، فيمكن اعداد مسابقة عن أفضل وصفة شعبية مثلاً أو أي شيء آخر، الأمر يحتاج إلى بعض اللمسات الإبداعية
سيتطلب الأمر إعداد بعض الجوائز المغرية للفائزين، ثم بعد ذلك كتابة وتصميم صفحة المسابقة بشكل جيد، والخطوة الأخيرة هي الإشهار، حاول التواصل مع بعض المواقع الإخبارية والمدونات الأخرى وترسل لهم التقرير الإخباري عن إطلاق هذه المسابقة من أجل أشهارها
وأخيراً، هذه بعض الأفكار، والأفكار لا تنتهي، والنجاح حليف من يتميز ويقدم الجديد.
  .^_^.
كان هذا موضوعنا لليوم فاذا واجهك اي مشكل يمكنك تركه في التعليق في الاسفل الى لقاء آخر باذن الله ^_^
      ملاحظة :يمكنك التعليق بسهوولة بدون الحاجة الى تسجيل الدخول في حسابك جووجل فكل ما عليك فعله هو استخدام المعرف مجهول في الخيارات ^_^.
إذا واجهكم أي مشكل فلا تترددوا بتركه في التعليقات و سيتم حله في أسرع وقت ان شاء الله
التسميات:

إرسال تعليق

من الرائع ان تشاركنا تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة، روابط لا علاقة لها بالموضوع لانه سيتم حذفها فوراً. فالتعليقات خاضعة للإشراف، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش , واحب ان انبهك انه عند تعليقك تستطيع متابعة التعليق من خلال " إعلامي " الموجودة اسفل يسار الصندوق.

Google ads Main JS

y

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.