هل صحيح أن لعبة Pokemon GO تتجسس عليك و ترسل بيانات عنك | التقنية الجزائرية

y

مواضيع مفيدة ً

مواضيع مفيدة ً

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته في موقع التقية الجزائرية، بعد الانتشار الكبير الذي لاقته لعبة بوكيمون غو في العالم حاليا كثر الحديث على أن اللعبة عبارة عن أداة تستخدم لأغراض تجسسية وكونها لعبة تجسسية بشكل خاص، وورد لي هذا السؤال بكثرة سواء علي الفيسبوك او حتي علي الايميل او من بعض الاصدقاء ايضاً ، ولذلك فاعتقد ان الامر يستحق التحليل والتحدث عنه بشكل اكبر، فهل لعبة بوكيمون جو تنتهك خصوصيتك؟ وهل هي بالفعل لها اغراض تجسسية؟ وما مدي خطورتها؟
  • هل تنتهك لعبة بوكيمون جو خصوصيتك؟

في البداية ظهرت مشكلة في لعبة بوكيمون جو منذُ فترة وقام المدون قصي خليفة بتوضيحها وهي ان لعبة بوكيمون جو تنتهك خصوصية لاعبيها حيث تحصل علي صلاحيات كاملة من حساب جوجل ، وقمنا بتوضيح كيف يمكنك التغلب علي هذا الامر. وبعدها بساعات قامت الشركة بنشر اعتذار واصدار تحديث لتفادي المشكلة. وبدون الكثير من التوضيحات التقنية حول الـ Token المستخدم وكونه الاصدار الاقدم ، ولكن بشكل عام الخطأ كان من الشركة وقد اعترفت به وقامت بالتحديث وانتهت هذه المشكلة تماماً.


  • هل لعبة بوكيمون جو لها اغراض تجسسية؟


الكثير من الجدال انتشر ايضاً حول أن اللعبة تهدف الي التجسس علي الوطن العربي ومعرفة الاسرار وغيرها، ولكن أن نتحدث عن تجسس علي الوطن العربي تحديداً فهو امر صعب وغير منطقي، ولكن ان كنت تقصد التجسس بشكل عام فدعني اخبرك اولاً امر وهو أن التكنولوجيا بشكل عام لها جانب سلبي وهو انها تستخدم في التجسس ، بمعني ان الفيسبوك قد يستخدم للتجسس فهو يصل الي موقعك ويعرف اين انت تحديداً عبر الـ GPS ، وشركات الاتصالات ايضاً تعرف مكانك عبر الشريحة والفيسبوك لديه بياناتك بالكامل وقد يقوم ببيعها. لذلك فنقطة أن لعبة بوكيمون جو تستخدم للتجسس لانها تعرف موقعك هو امر لا نقاش فيه بمعني اخر اكثر وضوحاً أن كل ما تستخدمه علي هاتفك من فيسبوك وشريحة الهاتف وباقي التطبيقات تعرف مكانك وموقعك ويمكن للحكومات ان تقوم بشراء هذه البيانات من الشركات صاحبة هذه التطبيقات بسهولة، لذلك لعبة بوكيمون جو كتطبيق الفيسبوك علي هاتفك من حيث معرفة مكانك.

اما ان كنت تتحدث أن اللعبة تقوم باستخدام الكاميرا وقد تقوم بسحب صور من الكاميرا لديك وتقوم بارسالها للشركة وتقوم الشركة بعد ذلك ببيع هذه الصور للحكومات، فهذا الامر لها عده جوانب، اولها انه يمكنك ايقاف عمل الكاميرا واستخدام اللعبة بدون الكاميرا فهي لا تشترط الكاميرا للعب، بالاضافة ان معظم الاماكن في بلدك اينما كنت لها صور علي شبكة الانترنت وعلي Google Earth ناهيك أن اللعبة تستخدمه بالفعل لمعرفة الـ Pokestops بالاضافة ان الاقمار الصناعية تمتلك هذه الامور ايضاً وهناك اقمار صناعية لاغراض التجسس.

هناك فقط جانب مثير للقلق بخصوص الكاميرا داخل اللعبة وهي ان هناك اماكن في بلدك محظور التصوير بها وقد تشكل اللعبة خطورة ما اذا قمت باللعب مع تشغيل الكاميرا داخل هذه الاماكن وبذلك تكون هناك خطورة فعلية من ارسال التطبيق لهذه الصور للشركة وبيع الشركة لها. ولكن ايضاً للتوضيح ان هذه الاماكن في كل الدول تقريباً ممنوع ومحظور فيها استخدام الهاتف ولذلك فهذا الامر صعب للغاية.

امر اخر اريد الاشارة اليه أن اللعبة تستهلك القليل جداً من بيانات التحميل والرفع ، اي انها تستهلك انترنت بشكل يصعب معه اخذ صور من الاماكن عبر الكاميرا وارسالها تلقائياً عبر التطبيق الي الشركة ، فعلي مدار اسبوع لم تستهلك اللعبة ما يتجاوز الـ 50 ميجا من باقة الانترنت لدي!

بشكل عام لعبة بوكيمون جو ليست خطر علي الامن القومي لبلدك ومثلها كغيرها من وسائل التكنولوجيا الحديثة لا تقل ولا تزيد خطورة عنها، وجميع شركات التكنولوجيا في العالم يمكنها بيع بياناتك ومعلوماتك للحكومات واكثر من ذلك. قد تستخدم اللعبة لاغراض تجسسية هذا امر بالتأكيد وارد ولكن اذا كنا سنترك لعبة بوكيمون جو لانها قد تستخدم لاغراض تجسسية فالافضل أن نترك الفيسبوك ايضاً لنفس السبب ونترك ايضاً التكنولوجيا بشكل عام.

احذرك من امر هام وهو أن بعض المواقع التي توفر نسخة APK من لعبة بوكيمون جو ومنتشرة حالياً علي الانترنت تحمل برمجيات خبيثة بداخلها خطيرة ولذلك لا تقم بتحميل اللعبة من اي مكان بل من مكان موثوق فيه ولعلنا بالفعل علي مدونة عالم الكمبيوتر قمنا بنشر الرابط الموثوق لتحميل اللعبة.

في النهاية اريد ان القي الضوء علي ميزة ونقطة قوة هذه اللعبة بالنسبة لنا ، وهي انها تفتح الافق كثيراً لباقي شركات الالعاب أن تقوم بتطوير العاب مماثلة تعتمد علي الواقع بشكل اكبر ومع ظهور الواقع الافتراضي Virtual Reality سيكون هناك تطوير كبير في الالعاب القادمة.

بالنسبة لاصحاب الشركات والمنتجات والكافيهات وغيرها، فالاعلانات في هذه اللعبة ومجالات الربح من خلالها ستكون متنوعه بشكل كبير جداً ، مما سيدفع كل شركات الالعاب تقريباً الي الدخول الي المجال لذلك هناك الكثير من الالعاب المماثلة قادمة قريباً.
 .^_^.
كان هذا موضوعنا لليوم فاذا واجهك اي مشكل يمكنك تركه في التعليق في الاسفل الى لقاء آخر باذن الله ^_^
      ملاحظة :يمكنك التعليق بسهوولة بدون الحاجة الى تسجيل الدخول في حسابك جووجل فكل ما عليك فعله هو استخدام المعرف مجهول في الخيارات ^_^.
إذا واجهكم أي مشكل فلا تترددوا بتركه في التعليقات و سيتم حله في أسرع وقت ان شاء الله
التسميات: ,

إرسال تعليق

من الرائع ان تشاركنا تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة، روابط لا علاقة لها بالموضوع لانه سيتم حذفها فوراً. فالتعليقات خاضعة للإشراف، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش , واحب ان انبهك انه عند تعليقك تستطيع متابعة التعليق من خلال " إعلامي " الموجودة اسفل يسار الصندوق.

Google ads Main JS

y

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.