شرح DNS و أين تكمن فائدته العملية و لماذا يجب علينا استخدامه في الكثير من الاحيان | التقنية الجزائرية

y

مواضيع مفيدة ً

مواضيع مفيدة ً

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته في موقع التقنية الجزائرية، في هذا الدرس سنقوم بشرح DNS و أين تكمن فائدته العملية و لماذا يجب علينا استخدامه في الكثير من الاحيان.
سيرفرات الـ DNS المختصرة لأسم Domain Name System هي الخوادم التي تقوم بتتبع اي موقع علي الانترنت تقوم بزيارتهُ وسبق لنا عدة مقالات متعلقه بالـ DNS علي موقع التقنية الجزائرية, ففي البداية وضحنا ما هو الـ DNS وكيفية تغييره لتسريع تصفح الانترنت بالاضافة إلي ذلك قائمة بافضل سيرفرات الـ DNS المجانية التي يُمكن لك استخدامها علي الحاسوب او حتي هاتفك إذا كان يعمل بنظام اندرويد، ولكن ما هي الاسباب التي تجعلك تفكر في استخدام اي من سيرفرات DNS المرفقة في القائمة؟ دعونا ببساطة نوضح لكم من خلال هذه المقالة عن بعض الاسباب الهامة والبارزة التي تجعلك تتطرق إلي استخدام سيرفرات الـ DNS سواء علي حاسوبك او هاتفك.

1- تسريع تصفح الانترنت
سيرفرات الـ DNS التي تمنحها لك الشركات الكبري مثل جوجل ونورتون و اوبن دي إن إس من الممكن تكون أسرع من تلك التي تمنحها لك مزودي خدمة الإنترنت المحلي مثل تي داتا في مصر او STC في السعودية، وبذلك يعني إنه بإستخدام إحدي سيرفرات الـ DNS أن تجعل تصفح الانترنت اسرع ولكن ليس له اي صلة بتسريع تحميل الملفات من الانترنت الامر يقتصر فقط علي التصفح. لذا فهي من الاسباب الرائعة التي تجعلك تستخدم سيرفرات الـ DNS السريعة علي حاسوبك.

2- زيادة مستوي الحماية اثناء استخدام الانترنت
يُمكن لسيرفرات الـ DNS أن تمنحك طبقة إضافة للحماية من الهجمات الخبيثة التي تآتيك عبر المواقع الضارة والغير موثوق بها، حيث أن بعض من سيرفرات الـ DNS العامة تحتوي علي قوائم محدثة بإستمرار من المواقع الضارة التي يتم حظرها تلقائياً وبالتالي عند استخدام DNS فهذا يعني أن استخدام انترنت سيصبح اكثر حماية وإستقرار ولكن لا تعتمد عليه بحيث تقوم بحذف برنامج الحماية او انترنت سكيورتي من جهازك فكما أشرت في البداية الـ DNS هو طبقة إضافة للحماية.

3- الرقابة الأبوية لحماية الاطفال
محتوي الانترنت غير مضمون بالنسبة للأطفال فيُمكن أن يؤذيهم اخلاقياً ودينياً حيث أن هناك انواع مختلفة من محتوي الانترنت يشكل خطر علي الاطفال مثل المحتوي الاباحي او المواقع العنيفة والغير لائقة..وغيره. يُمكن لسيرفرات الـ DNS أن تساعدك بشأن الرقابة الابوية حيث أن هناك عناوين DNS تساعدك علي حظر هذا المحتوي ومنع فتح اي من هذه المواقع الاكثر تداولاً، فكون أن الـ دي إن إس هو مسؤول عن قراءة اي موقع ويب تدخله فيستطيع بكل سهولة منعك من زيارة اي موقع. بذلك تُعد هذه الطريقة هي الافضل لفرض الرقابة الأبوية علي جميع مُستخدمي الشبكة. (سنستعرض كيف تقوم بذلك في مقال لاحق)

4- تجاوز حجب المواقع
تماماً مثل خدمات الـ VPN حيث يُمكنك ايضاً استخدام إحدي عناوين الـ DNS لتخطي الرقابة او المواقع المحجوبة ولكن في حالة واحدة وهي عندما تقوم الحكومات أو مقدمي خدمة الإنترنت بمنعك من الوصول لهذه المواقع من خلال سيرفرات الـ DNS الخاصة به وبتغيرك لهذا الـ DNS لرقم آخر يعني انك تجاوزت هذا الحجب. ولكن في حالة إذا كان الحجب من خلال اصحاب المواقع بأنفسهم فهنا نحن نستخدم VPN وليس DNS.
.^_^.
كان هذا موضوعنا لليوم فاذا واجهك اي مشكل يمكنك تركه في التعليق في الاسفل الى لقاء آخر باذن الله ^_^
      ملاحظة :يمكنك التعليق بسهوولة بدون الحاجة الى تسجيل الدخول في حسابك جووجل فكل ما عليك فعله هو استخدام المعرف مجهول في الخيارات ^_^.
إذا واجهكم أي مشكل فلا تترددوا بتركه في التعليقات و سيتم حله في أسرع وقت ان شاء الله

إرسال تعليق

  1. مشكوووور على هذا الموضوع الرائع

    ردحذف

من الرائع ان تشاركنا تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة، روابط لا علاقة لها بالموضوع لانه سيتم حذفها فوراً. فالتعليقات خاضعة للإشراف، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش , واحب ان انبهك انه عند تعليقك تستطيع متابعة التعليق من خلال " إعلامي " الموجودة اسفل يسار الصندوق.

Google ads Main JS

y

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.