طريقة حل مشكل تشنج متصفح الانترنت و توقفه عن العمل بدون برامج | التقنية الجزائرية

y

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته في موقع التقنية الجزائرية، في موضوعنا اليوم سنتطرق الى مشكلة يعاني منه الكثير منا في العديد من و الأوقات و يتكرر كثيرا و هو متعلق بمتصفح الانترنت الذي نستحدمه مما يؤدي الى مشاكل أخرى تصيب الكمبيوتر أو تصيبنا نحن من فقدان للبيانات و الأعمال، فمشكلة تشنج متصفح الانترنت الذى تستعمله سواء كان فايرفوكس خصيصا او جوجل كروم او اى متصفح اخر ، والتوقف عن العمل واحيانا انهياره والاغلاق ثم اعادة الفتح من جديد وتحدث ايضا احيانا هذه المشكلة مع برامج اخرى فى الجهاز Not Respond وتؤدى تكرار هذه المشاكل مع المتصفحات والبرامج الى توقف برنامج الفلاش بلاير عن العمل ، وبالتالى الى مشكلة اكبر وهو تشنج الويندوز نفسه وتجمده ، ونضطر الى اعادة تشغيل الجهاز من جديد لحل هذه المشاكل المتكررة ، ولكن هل سألت نفسك يوما ما هو سبب هذه المشاكل او اسبابها ، وما هى طرق العلاج بدون استعمال اى برامج ، اذا اردت ان تعرف تابع معنا هذا الموضوع.

resolve-Browsers-not-responding-promlems



اولا - يجب ان نعرف الفرق بين مصطلحى Not Responding و Responding :

  • Not Responding : هو يعنى عدم الاستجابة او الرد لوجود مشكلة ما فى الويندوز او البرامج.
  • Responding : وتعنى الاستجابة او الرد فى حالة عدم وجود اى مشاكل ولا تظهر لنا بالطبع رسالة بهذا المعنى وانما تظهر لنا رسالة بالمصطلح الاول فقط فى حالة وجود مشكلة باى برنامج او الويندوز نفسه ، كما نشاهد فى الصورة التالية مع برنامج ومتصفح الفايرفوكس.


والان سوف نتعرف اولا على اسباب هذه المشاكل ورسائل الخطا والتوقف التى تظهر لنا :

السبب الاول - الرام او رامات الجهاز الذى تستعمله اعتبرها السبب الاكبر فى هذه المشكلة ، ويقول البعض لماذا الرام، الرد هو ان الرام هى الذاكرة العشوائية للجهاز، وهى الاداة الرئيسية فى الجهاز التى يتم من خلالها قراءة البيانات Ram or Random Access Memory، فانا اعتبر الرام بمثابة الشريان فى الكمبيوتر والتى تقوم بنقل الداتا من الهارد ديسك الى البروسيسور او المعالج CPU، وكلما كانت الرام ذو حجم كبير واصدار حديث، كلما كانت هناك سرعة اعلى وافضل فى عملية نقل البيانات ، وعدم حدوث تشنج للويندوز او اى برنامج او على الاقل ندرة حدوث مثل هذه المشكلة، فانا اعتبر الرام مثل 1 جيجابايت او 2 جيجابايت او حتى 3 جيجابايت رام عادية ، بينما الرام من 4 جيجابايت وحتى 8 جيجابايت افضل لاى جهاز. [هل تحتاج لزيادة حجم الرام علي جهازك لجعله اسرع؟]


حل المشكلة : من خلال عدة خطوات 

  • زيادة سعة الرام بشراء رام جديدة او اعلى فى الامكانيات.
  • اذا لم يكن لديك الامكانيات المادية فعليك بعمل صيانة دورية لرامات جهازك وتنظيفها.
  • استعمال جهازك حسب امكانيات الرام المتوفرة به من خلال عملية تقنين فتح البرامج والمتصفحات.
  • عدم فتح اكثر من متصفح او اكثر من صفحة انترنت او برنامج فى نفس الوقت لانه يستهلك من سرعة الرام ويؤدى الى التنشنج وتجمد الويندوز ، والرام لها اكثر من اصدار مختلف مثل DDR/DDR2/DDR3/DDR4 . 

السبب الثانى - اصدار متصفح الانترنت سواء كان قديم او جديد او تم تحميله من الموقع الرسمى او من موقع اخر ، وهناك فرق بالطبع فكلما كان الاصدار قديم كلما زادت عملية تشنج المتصفح وانهياره وايضا توقفه عن العمل ، وايضا هناك فرق كبير ما بين التحميل من الموقع الرسمى واى موقع اخر ، فالموقع الرسمى مثلا لمتصفح جوجل كروم او متصفح فايرفوكس يعطيك خيار تحميل المتصفح الذى يناسب نظام تشغيلك واصداره كذلك ويعطيك ايضا تحميل اخر واحدث اصدار متوفر بالتطبيقات الملحقة به ، ونجد العكس فى اغلب المواقع الغير رسمية من وجود المتصفح منذ فترة وعدم توافقه احيانا مع نظام التشغيل وايضا قد يكون مغلم بالفيروسات والتطبيقات الخبيثة وغير امن بالمرة.

حل المشكلة : سهل جدا من اخر تحميل اى برنامج او متصفح انترنت من موقعه الرسمى او الرابط الرسمى له وهذا افضل وامن لك ويجنبك مشكلة تشنج النظام ايضا ، ومثال على ذلك يمكنك تحميل كل من متصفحى جوجل كروم وفايرفوكس من الرابط الرسمى التالى على التوالى.




السبب الثالث : نقص التطبيقات الهامة للتشغيل ، مثل برنامج Net Framework وهى تطبيقات هامة لتشغيل بعض البرامج التى لا تعمل بدونها مثل الاوفيس والالعاب ايضا على الحاسوب ، وبدون هذه التطبيقات الهامة يحدث تشنج للمتصفح احيانا وايضا للويندوز .
حل المشكلة : من خلال تحميل هذه التطبيقات من الموقع الرسمى فقط واركز على الموقع الرسمى لانه امن وافضل ومناسب لانظمة التشغيل وايضا اصدارات حديثة ، ويمكن تحميل تطبيق Net Framework من الموقع الرسمى من الرابط التالى :





السبب الرابع : فتح اكثر من متصفح او اكثر من صفحة او اكثر من برنامج فى نفس الوقت ، مما يستهلك من موارد الجهاز من رامات ومعالج وغيره ، وبالتالى يتسبب فى تشنج الجهاز وتوقفه عن العمل ، واحيانا ظهور الشاشة الزرقاء.



حل المشكلة : عليك الاستغناء عن البرامج غير الضرورية على حاسوبك ، وايضا عدم فتح اكثر من برنامج فى نفس الوقت الا اذا كنت فى احتياج شديد لها ، وعدم فتح اكثر من متصفح او صفحة انترنت فى نفس الوقت ، لان ذلك يؤدى الى تشنج المتصفح وتوقفه عن العمل ثم انهياره والاغلاق واعادة الفتح من جديد.




السبب الخامس : الفلاش بلاير Flash Player وهو برنامج هام جدا لتشغيل الفيديوهات والصور والالعاب على الانترنت ، والاصدار القديم منه يسبب احيانا تشنج متصفح الانترنت وايضا نظام التشغيل ، لعدم توافقه مع المتصفح او مع نظام التشغيل ، او تحميله من موقع غير موثوق منه يسبب ذلك لما قد يحمله من فيروسات وبرمجيات خبيثة.

حل المشكلة : من خلال تحميل احدث اصدار منه من الموقع الرسمى فقط وتحديثه بصورة مستمرة ، ويمكن تحميله من الموقع الرسمى التالى :


السبب السادس : الاستعمال الخاطى للجهاز مما يؤدى الى تشجنه وتوقفه عن العمل ، من خلال تسطيب الكثير من البرامج الغير ضرورية ، تحميل اضافات كثيرة على المتصفح ، الضغط على الرام والمعالج من خلال استهلاك مواردهما بتشغيل الكثير من البرامج فى نفس الوقت ( برامج قليلة = رامات اقل فى الاستهلاك + انخفاض حرارة المعالج ) بينما فتح اكثر من صفحة انترنت + فتح اكثر من برنامج = استهلاك اكبر فى الرامات + ارتفاع حرارة المعالج وتنشج الويندوز وانهياره.


حل المشكلة : عليك انت فهم امكانات جهازك وكيفية التعامل الصحيح معه ، من خلال مراعاة حجم الرام وكفاءة المعالج المتوفر وايضا طبيعة نظام التشغيل وتوافقه مع امكانات الجهاز ( كلما قلت المتصفحات والبرامج المفتوحة على الحاسوب قلت درجة حرارة المعالج وايضا قيمة استهلاك الرام بينما العكس كلما كثر المتصفحات المفتوحة او الصفحات او البرامج وتنوعها كلما زادت درجة حرارة المعالج وايضا ارتفعت قيمة استهلاك الرام ) مما يؤدى الى التشنج والبطئ.



  .^_^.

كان هذا موضوعنا لليوم فاذا واجهك اي مشكل يمكنك تركه في التعليق في الاسفل الى لقاء آخر باذن الله ^_^
      ملاحظة :يمكنك التعليق بسهوولة بدون الحاجة الى تسجيل الدخول في حسابك جووجل فكل ما عليك فعله هو استخدام المعرف مجهول في الخيارات ^_^.

مواضيع مفيدة ً

التسميات: ,

إرسال تعليق

  1. مشكوووووور على هذا الموضوع الرائع

    ردحذف

من الرائع ان تشاركنا تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة، روابط لا علاقة لها بالموضوع لانه سيتم حذفها فوراً. فالتعليقات خاضعة للإشراف، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش , واحب ان انبهك انه عند تعليقك تستطيع متابعة التعليق من خلال " إعلامي " الموجودة اسفل يسار الصندوق.

Google ads Main JS

y

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.