شرح كيفية تغيير عنوان الماك للكمبيوتر MAC Address و ما فائدة ذلك | التقنية الجزائرية

y

مواضيع مفيدة ً

مواضيع مفيدة ً

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته على موقع التقنية الجزائرية ،عنوان الماك ادريس MAC Address والمختصر من "Media Access Control" هو عبارة عن رقم تقوم بتعيينه الشركة المصنعة لبطاقة الانترنت التي تقوم بدور توصيل النت في حاسوبك، هذا العنوان يكون فريد ومميز عالمياً أي لا يوجد هناك اي بطاقة انترنت في العالم تأخذ نفس عنوان الماك الخاص بجهازك.
وبالرغم من ذلك يستطيع المُستخدم تغييره لعنوان آخر ويوجد اسباب كثيرة تدفعك لفعل ذلك فمثلاً في حاله إذا قام مالك الراوتر بمنعك من الوصول لشبكته كما شرحنا في مقال كيفية منع اشخاص من الاتصال بالراوتر فبتغيير هذا العنوان تستطيع الاتصال مجدداً، كذلك يوجد بعض الشركات تقوم بحظر لعبة او خدمة عنك من خلال حجب عنوان الماك ادريس وبالتالي لا يوجد طريقة سوي تغيير هذا العنوان. لذا دعوني أخبركم في هذا الموضوع عن 3 طرق سهلة للغاية لتغيير عنوان الماك الخاص ببطاقة الانترنت في الكمبيوتر.


قبل أن نغوض في إستعراض الثلاثة طرق لتغيير عنوان الماك في الحاسوب، يجب أن نحذركم من شيء وارد أن يحدث بخصوص هذا الامر ولكن ليس مؤكد وهو أن تغيير عنوان الماك الاصلي لعنوان آخر قد يجعلك تواجه بعض المشاكل في الانترنت حيث من الممكن ان يتواجد هناك شخص آخر يستخدم بالفعل نفس عنوان الماك الذي تقوم أنت باستخدامه، ولكن لحسن الحظ تستطيع العودة مرة آخري إذا اردت للعنوان الاصلي بدون مشاكل.

هناك أمر آخر وهو عند رغبتك في تغيير الماك ادريس فيجب عليك اولاً معرفة ما هو العنوان الاصلي المُستخدم حالياً في حاسوبك بحيث تتأكد بعد استعمال إحدي الطرق التالية من انه تغير، كل ما عليك هو فتح موجه الاوامر CMD ثم كتابة به أمر "getmac" وبعد الضغط علي زر Enter انتظر قليلاً لتظهر امامك بعض المعلومات كل ما عليك هو إلقاء نظرة علي العنوان المتواجد ادني Physical Address فهذا يكون عنوان الماك الخاص بك ويكون عبارة عن مزيج بين حروف كابتل وارقام.
دعونا نبدأ بأول طريقة لتغيير عنوان الماك ولكن بدون أستخدام اي برنامج خارجي فالطريقة تكون من خلال نظام الويندوز نفسه وربما تكون صعبة علي البعض، وهي من خلال فتح لوحة التحكم Control Panel من قائمة إبدأ ثم تبحث عن مدير الاجهزة Device Manager وبعد العثور عليه والنقر مزدوجاً فوقه.
سنقوم بالضغط مرتين علي Network adapter ليعرض لنا تعريف بطاقة الانترنت فنقوم بالضغط عليه مرتين ايضاً ليعرض لنا نافذة مستقلة ننتقل فيها إلي تبويبة Advanced ونبدأ بعد ذلك بتحديد Network Address ثم تقوم بعد ذلك بتحديد خانة Value من الجانب الايمن وفي هذه الخانة ستقوم بكتابة عنوان الماك كما تشاء حيث يتوجب عليك كتابة مزيج بين الحروف والارقام بشريط لا تزيد عن 12 حرف. وبعد الانتهاء اضغط علي Save وبذلك تم تغيير عنوان الماك.


الطريقة الثانية نستخدم فيها اداة بسيطة جداً تُدعي Technitium MAC Address Changer فهي اداة مجانية تسمح لك بتغيير عنوان الماك ايضاً بطريقة سهلة جداً بجانب ذلك الاداة تعرض لك معلومات مفصلة ومهمة عن بطاقة الانترنت في حاسوبك وايضاً رسم بياني يوضح سرعة الانترنت.

كل ما عليك لتغيير عنوان الماك في حاسوبك بواسطة هذه الاداة هو تحديد اسم كرت النت الرئيسي من القائمة اعلي البرنامج، ثم بعد ذلك في قسم Change MAC Address يكون لديك خيارين لتغيير عنوان الماك الاول وهو إختيار عنوان عشوائي بالضغط علي random MAC address او إختيار اي من العناوين المقترحه عليك من خلال القائمة المنسدلة وبعد ذلك تضغط علي زر Change Now ليقوم بتغيير عنوان الماك فوراً حيث تظهر لك رسالة تؤكد ذلك. كما يُمكنك العودة مجدداً للعنوان الاصلي عن طريق الضغط علي زر Restore Original.


الطريقة الثالثة وهي عن طريقة اداة MAC Address Changer المجانية ايضاً وتقوم بنفس وظيفة الاداة السابقة بنفس المزايا تقريباً مع إختلاف في الواجهة الرسومية، عموماً لتغيير عنوان الماك بواسطة الاداة فكل ما عليك هو تحديد نوع بطاقة الانترنت المتوفرة في جهازك لتغيير عنوان الماك الخاص بها ثم تضغط علي زر Change MAC لتظهر نافذة منبثقة تقوم من خلالها بكتابة عنوان الماك الجديد في الحقل المخصص لذلك، او يُمكنك توليد عنوان ماك جديد بالضغط علي زر randomized حيث يتم وضع رقم عشوائي تستطيع استخدامه بدون مشاكل، وبعد الانتهاء تضغط علي زر Change ليتم تفعيل العنوان الجديد.
  .^_^.


كان هذا موضوعنا لليوم فاذا واجهك اي مشكل يمكنك تركه في التعليق في الاسفل الى لقاء آخر باذن الله ^_^
      ملاحظة :يمكنك التعليق بسهوولة بدون الحاجة الى تسجيل الدخول في حسابك جووجل فكل ما عليك فعله هو استخدام المعرف مجهول في الخيارات ^_^.
إذا واجهكم أي مشكل فلا تترددوا بتركه في التعليقات و سيتم حله في أسرع وقت ان شاء الله
التسميات: ,

إرسال تعليق

  1. مشكوووور على هذا الموضوع الرائع

    ردحذف

من الرائع ان تشاركنا تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة، روابط لا علاقة لها بالموضوع لانه سيتم حذفها فوراً. فالتعليقات خاضعة للإشراف، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش , واحب ان انبهك انه عند تعليقك تستطيع متابعة التعليق من خلال " إعلامي " الموجودة اسفل يسار الصندوق.

Google ads Main JS

y

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.