افضل الأدوات والتطبيقات المتاحة في الويب وعبر المتصفح والتي تخدم مجال التعليم عن بعد | التقنية الجزائرية

y

مواضيع مفيدة ً

مواضيع مفيدة ً

لقد أصبح مجال التعلم عن بعد أو ما يسمى بالـ(e-learning) من المجالات التي تلقى اهتماماً كبيراً وتطوراً سريعاً في الأدوات والخدمات المقدمة لدعمه، وخاصة أن العالم اليوم أصبح قرية واحدة وأصبح التعلم أمراً ممكناً من أي مكان دون الحاجة للحضور الشخصي، اليوم نشاهد الكثير من المؤسسات التعليمية الكبرى تتوجه نحو هذا المجال للتسهيل على كل من يريد الحصول على المعلومة والمهارة أن يتلقاها ببساطة ويسر.
في هذه المقالة، سوف نعرض لكم ان شاء الله بعضاً من أفضل الأدوات والتطبيقات المتاحة في الويب وعبر المتصفح (web-based) والتي تخدم مجال التعليم عن بعد، وهي أدوات وتطبيقات يمكن استخدامها والاستفادة منها مباشرة عبر المواقع وعبر المتصفح دون الحاجة لتحميلها إلى جهازك أو اعداد سيرفر خاص بها، خدمات وتطبيقات مستضافة وجاهزة للاستخدام، مع العلم أننا سنخصص هذه المقالة للأدوات المجانية او شبه المجانية فقط.

منصة التعليم والتدريب Udemy


من المرجح أنك قد سمعت بهذا الموقع وبهذه المنصة التعليمية المميزة والتي من خلالها يمكنك التعلم عبر الاشتراك في الكورسات سواءً المجانية أو غير المجانية، لكن ماقد لا تعلمه أن هذا الموقع هو عبارة عن منصة تعليمية تجمع بين المدرسين والمدربين من جهة وبين الطلاب من جهة اخرى، فالكورسات التي فيه ليست من انتاج واعداد اصحاب الموقع او من طرف جهة محددة، بل هي من انتاج اشخاص آخرين مثلك لديهم مهارات في مجالات خاصة احبوا ان يشاركوها للعالم.
يمكن عن طريق Udemy انشاء أي كورس في أي مجال من المجالات، الموقع يوفر للمدربين الأدوات اللازمة لإنشاء الكورسات المرئية الاحترافية، والجميع مدعو للمشاركو والمساهمة، يمكن انشاء ونشر الدورات بشكل مجاني ليستفيد الآخرين منها عبر الموقع نفسه، أو يمكن للمدرب ان يستفيد مالياً من هذه الدورات عبر بيعها مباشرة عبر الموقع بالسعر الذي يرغب فيه، وطبعاً الموقع سوف يأخذ عمولته.

نظام التعليم Easyclass

هو نظام تعليمي متكامل (LMS) مثل النظام المشهور (Moodle) لكن الفرق أن نظام مودل يتطلب سيرفر أو استضافة خاصة مع اسم نطاق خاص كي تركب فيه النظام، أما موقع Easyclass فهو يوفر خدماته من موقعه الرئيسي، يمكنك كمقدم خدمات تعليمية أن تنشئ فصول دراسية كي تعلم طلابك عن بعد.
من خلال الموقع سيتمكن مقدم الخدمة التعليمية أن ينشئ الفصول الدراسية وينشر بداخلها المحتوى التعليمي (كتب الكترونية أو ملفات اخرى) يمكن أيضاً وضع الاختبارات وتفعيل التقييم والدرجات بشكل ذاتي، كما يحتوي على شبكة اجتماعية مصغرة تتيح للمشتركين التواصل والتفاعل مع بعضهم البعض.

موقع وتطبيق quizlet

oa_edu_tools_1
quizlet من المواقع والخدمات التعليمية الرائدة في مجاله، هو أساساً تطبيق على الويب وعلى الهاتف المحمول أيضاً يقدم خدمة حفظ ومراجعة الكلمات والمصطلحات بشكل عام، وهو يستخدم في تعلم اللغات بشكل خاص، يمكن ان يستعمله الطلاب أو المدرسين لتكوين الفصول وجمع الطلاب في هذه الفصول ثم التعلم الجماعي عن طريق حفظ ومراجعة الكلمات.
فكرة التطبيق مشابهة لكثير من تطبيقات وبرامج (الفلاش كارد) التي تساعد على مراجعة الكلمات عند تعلم اللغة، لكن المميز هو في التعلم الجماعي وفي خاصية الفصول، وكذلك في الألعاب الجماعية الشيقة التي تحول عملية التعلم إلى رحلة ممتعة، فمثلاً يمكن أن يشترك عدة طلاب في قائمة كلمات واحدة كلٌ يضيف من جهته، ثم يمكن أن يلعب كل منهم في ألعاب تذكر الكلمات ويحصل كل طالب على درجة معينة ثم يتنافس مع الطلاب الآخرين في هذه الدرجات، هنالك الكثير من الخصائص في هذا الموقع المميز ، اكتشفها بنفسك.

محاضرات الفيديو عبر Join.me

oa_edu_tools_3
محادثات الفيديو يمكن استخدامها في مجال المال والأعمال، وكذلك في المجال التعليمي، حيث يمكن للمدرس أو المحاضر أن يلقي الدرس او المحاضرة عبر هذه التطبيقات والأدوات ليستمع إليه ويشاهده الطلاب المشتركين في الكورس عبر الانترنت وعبر هذه النوعية من التطبيقات والأدوات.
موقع وتطبيق (Join.me) يقدم خدمة المحادثات المرئية، ويتميز بالبساطة وفي قابلية الاستخدام العالية، يقوم المحاضر بالتعامل مع البرنامج المخصص لهذه الخدمة أما الطلاب فيمكنهم الاشتراك عبر الرابط الخاص وعبر الويب مباشرة، يقدم الموقع اشتراكاً مجانياً يسمح بحضور 10 اشخاص فقط، اما الاشتراكات المدفوعة فتسمح بإنضمام عدد كبير يصل إلى 250 طالب.
معظم خدمات محادثات الفيديو غير مجانية أو توفر اشتراك مجاني محدود في عدد المشتركين بسبب أن الضغط على السيرفر يكون كبيراً ، اما اذا كنت ستوفر السيرفر الخاص بك أنت وتريد برمجية جاهزة لتركبها عليه وتستخدمها في التدريس عن بعد، فلن تجد أفضل من نظام (BigBlueButton) المجاني والمفتوح المصدر، أما ان كنت تفضل الخدمات المستضافة الجاهزة الاحترافية فجرب (WizIQ) الغير مجاني

عرض المعلومات بشكل إبداعي عبر  Prezi

كثيرا ما يستخدم برنامج الباوربوينت أو غيرها من البرامج لإنشاء ملفات العروض التقديمية، هذه الملفات لا تستخدم فقط لتقديم العروض كما هو واضح من اسمها، لكنها بشكل عام تستخدم لعرض المعلومات بشكل مجزء ومنظم ومدعوم بالوسائط المتعددة مثل الصور والفيديو والصوت، وكثيراً ما تستخدم هذه الطريقة من قبل المحاظرين والمدرسين لتقديم المعلومات التي لديهم بشكل جذاب إلى الطلاب والمتابعين.
موقع وخدمة Prezi هي الجيل الجديد والتطور الحديث لمفهوم العروض التقديمية، فهو يقدم طريقة بصرية ممتعة وجذابة تجعل المشاهدين يتابعون العرض بلهفة وشوق، يوفر الموقع الأدوات اللازمة لإنشاء العروض المتحركة واضافة الخلفيات الصوتية ثم نشر العمل على الموقع الرسمي ليكون متاحاً للجميع بما فيهم الطلاب الذين تود أن يستفيدوا من العرض، الموقع مجاني لكن ان كنت تريد انشاء عرض خاص غير منشور أو العمل أوفلاين فيتطلب الأمر اشتراكاً شهرياً

المحتوى المصور بواسطة canva

oa_edu_tools_4
موقع وخدمة canva تقدم لك منصة متكاملة لإنشاء الصور المعلوماتية بشكل جميل وجذاب، يمكن استخدام هذه الخدمة لإنشاء صور الإنفوجرافك المميزة التي تختصر الكثير من الكلام النصي في صورة كبيرة تجيب لك المختصر المفيد، لا يقتصر الأمر على صور الإنفوجرافك فقط، بل يمكن استخدام هذه الخدمة المميزة لإنشاء المستندات المصورة لأي غرض من الأغراض منها الأغراض التعليمية.
تتميز الخدمة بتقديم العديد من القوالب الجاهزة والصور المجانية التي يمكن الاختيار منها ثم إنشاء الصور المعبرة والمعلومات المخصصة التي تود عرضها ومن ثم نشرها، كما ستجد الكثير من الأيقونات والصور الصغيرة الرمزية وغيرها من الإضافات التي يمكن إدراجها بسهولة إلى الملف.

المدونات التعليمية عبر EduBlogs

انها خدمة تدوينة، لكنها مخصصة للحقل التعليمي، للمدرسين والطلاب، فمن خلالها يمكن للمدرس مشاركة طلابة بالأنشطة والمواعيد القادمة وكذلك المصادر المفيدة في المجال التعليمي، وكذلك هي خدمة تدوين للطلاب، يمكنهم أن يكتبوا تدويناتهم في مدوناتهم الخاصة ويشاركوا فيها المواد المفيدة.

المساعدة المشتركة عبر OpenStudy

oa_edu_tools_5
هل تواجه صعوبات في حل بعض المسائل في الرياضيات؟ أو الفيزياء او الكيمياء؟ أو أي مادة دراسية، اذا هذا الموقع سيفيدك لأنه يجمع الطلاب والمدرسين المتخصصين في مكان واحد ليساعد بعضهم البعض في حل المسائل والإجابة على الأسئلة المتعلقة بالمواد الدراسية في مختلف المستويات. يمكن اضافة سؤال جديد أو المساهمة في الإجابة على أسئلة الآخرين المنشورة في المجال الذي تختاره انت. وكلما ساعدت الآخرين كلما زادت عدد نقاطك.


http://openstudy.com

  .^_^.
كان هذا موضوعنا لليوم فاذا واجهك اي مشكل يمكنك تركه في التعليق في الاسفل الى لقاء آخر باذن الله ^_^
      ملاحظة :يمكنك التعليق بسهوولة بدون الحاجة الى تسجيل الدخول في حسابك جووجل فكل ما عليك فعله هو استخدام المعرف مجهول في الخيارات ^_^.
إذا واجهكم أي مشكل فلا تترددوا بتركه في التعليقات و سيتم حله في أسرع وقت ان شاء الله
التسميات: ,

إرسال تعليق

من الرائع ان تشاركنا تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة، روابط لا علاقة لها بالموضوع لانه سيتم حذفها فوراً. فالتعليقات خاضعة للإشراف، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش , واحب ان انبهك انه عند تعليقك تستطيع متابعة التعليق من خلال " إعلامي " الموجودة اسفل يسار الصندوق.

Google ads Main JS

y

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.