أهم مميزات و عيوب نظام التبريد المائي للكمبيوتر | التقنية الجزائرية

y

مواضيع مفيدة ً

مواضيع مفيدة ً


لطالما نشاهد كثيراً صور رائعة لنظام التبريد المائي لأجهزة الكمبيوتر المكتبية حيث إنه يحول الجهاز إلي تحفة فنية مثيرة، وإذا كنت لا تعرفهُ فهو عبارة عن وحدة تبريد لخفض حرارة مكونات الكمبيوتر ويختلف عن نظام التبريد التقليدي المُستخدم في جميع الحواسيب المكون من مشتت لحرارة المعالج heat sink وبعض المراوح Fans الآخري لإغلب مكونات الجهاز والتي تعمل علي طرد الحرارة، بعكس نظام التبريد المائي الذي يُمكنك من تبريد جميع مكونات الكمبيوتر بالكامل وكما يوحي الاسم يعتمد في تبريد الكمبيوتر علي الماء وليس المراوح ولكنه يستخدم ايضاً المراوح ولكن ليس لطرد الحرارة بل لجذب الهواء مما يجعلها اقل إنزعاجاً للمُستخدم، فقط هذه كانت لافته سريعة علي التبريد المائي لكن دعونا من خلال هذا الموضوع أن نتحدث عن مميزاتهُ وايضاً العيوب الخاصة بهذا النظام وإيجابياته وسلبياته علي المستخدم.



بالتاكيد مميزات وعيوب التبريد المائي سوف نقتبسها من مُستخدمي هذا النظام بشكل عام، فكثيرون هم من يستعملوا التبريد المائي في أجهزتهم وقاموا بكتابة تجربتهم بعد فترة من استخدامه ومن تلك التجارب أصبح بإمكاننا أن نحدد مميزاته ومخاطر وسبيات النظام بالنسبة للكمبيوتر، لذلك سنبدأ فيما يلي بطرح اولاً مميزات التبريد السائل.


1- تبريد جميع مكونات الجهاز 



لا يقتصر نظام التبريد فقط علي المعالج او جزء واحد فقط من مكونات الكمبيوتر بل يتيح لك تبريد اي من مكونات الكمبيوتر بسهولة بما في ذلك بطاقات الشاشة الخارجية المتواجدة داخل الجهاز وايضاً الرامات والباور سبلاي والاقراص الصلبة ايضاً وذلك من خلال وضع كل منهما فيما يُسمي بالـ "بلوكات" فهي عبارة عن قطع يُمكنك شراؤها بشكل منفصل وتركيبها علي المعالج او الرام او الهارد او كارت الشاشة إن كانوا يدعموا ذلك ومن ثم توصيل خراطيم التبريد بها ليصل إليها الماء، او احياناً يتوفر مكونات تكون مجهزة للتركيب علي النظام السائل، لكن هناك مكونات مثل الباور سبلاي لا يمكن شراء لها بلوكات بل يجب أن تأتى هي بالتبريد المائى.

هذا يأتي عكس نظام التبريد الهوائي التي تستخدمهُ انت حالياً حيث إنه ليس بمقدورك تبريد جميع المكونات لان التبريد سيكون بواسطة المراوح فهل تستطيع ان تضع مروحة فوق الرامات! او علي الهارد ديسك! وحتي إن أمكن ذلك فلا شك أن صوت المراوح + مراوح المعالج والباورسبلاي سوف يسبب إزعاجاً للبعض.


2- يمنح مكونات الجهاز درجة حرارة اقل 



ميزة آخري تحسب لنظام التبريد المائي هو إنه يتيح دراجات حرارة اقل لمكونات الجهاز وعلي وجه الخصوص المعالج، حيث يذكر بعض المُستخدمين له أن درجات الحرارة دائماً ما تكون منخفضه حتي بعض الاستعمال لفترات طويلة إذ يوفر إمكانية أكثر للتبرد بعكس التبريد التقليدي، فالدرجة الطبيعية للمعالج بعد تركيب التبريد المائي تتراوح بين 20 - 35 درجة حسب قدرة وجودة التبريد السائل وإن كانت مرتفعة تصل إلي 50 درجة كحد أقصي، كذلك إذا كان بلوك المعالج جيد فسيساعد ذلك علي خفض درجة الحرارة، والامر نفسه ينطبق علي باقية المكونات فكلما كان البلوك ذات جودة عالية من المعدن المصنوع منه كلما كان التبريد يعمل بكفاءة لان من شأنه سحب الماء من الخراطيم وتوصيل درجة حرارتها إلي الجزء المركب عليهُ.


3- التبريد المائي أكثر هدوءا من التبريد الهوائي 



متفقين جميعاً علي أن الحاسوب الذي يعمل بنظام تبريد هوائي يصدر كمية من الضجيج وتزداد مع زيادة درجة الحرارة المعالج لتعمل بكامل كفاءتها، لكن هذا سيختفي تماماً في نظام التبريد المائي حيث إنه يعمل علي تبريد المكونات بشكل صامت نظراً لانه يستغني عن المراوح التي تقوم بامتصاص الحرارة، لكن كما ذكرت في المقدمة هو يستخدم المراوح الديناميكية فقط لجذب الهواء إلي المشتت المائي او الرادياتير وهي اقل إزعاجاً بكثير.


4- يوفر مساحة داخل كيسة الكمبيوتر 



التبريد المائي يوفر لك ايضاً مساحة داخل كيسة الكمبيوتر إذا كان تركيبك للنظام صحيح ومرتب ومنظم، حيث بإمكانك مشاهدة مكونات الهاردوير في الجهاز وهي تعمل وهو امر مثير جداً ومألوف بالنسبة للبعض، لكن التبريد الهوائي يجعل كيسة الجهاز من الداخل غير مرتب حيث ان الكابلات تجعل مظهرهُ سيئ وايضاً المشتت الهوائي يكون كبير بعض الشيء.


5- كيسة الحاسوب تبدو اجمل وافضل




هي ميزة تتعلق بالميزة السابقة فإذا كان الحاسوب مرتب ومنظم ستجد الحاسوب اصبح اجمل، كما إنني ذكرت في المقدمة انه يحول الجهاز إلي تحفة فنية جميلة ويعطيه منظر جمالي وذلك بسبب المراوح المتوهجة الذي تأتي مع معظم المشتتات المائية، بإلاضافة إلي الانابيب او الخراطيم الذي يمر بها الماء والمضاف إليها سائل يُسمي UV Dyes وهي مختلفه وعبارة عن الوان فوق بنفسجة تجعل الانابيب تضيئ في الظلام وتضيف إليها لمسة إبداعية وبإمكانك شراؤها بشكل منفصل لتحسين مظهر كيسة الحاسوب.


• عيوب نظام التبريد المائي


1- تلف بعض القطع إذا حدث تسريب من الخراطيم


من أخطر عيوب نظام التبريد المائي هو تلف قطع الكمبيوتر إن لم تكن جميع المكونات في حالة حدوث تسريب ماء من الانابيب او حدوث كسر في الخزان الذي يحتوي علي الماء، فإن حدث ذلك فربما يؤدي إلي تلف إحدي القطع علي اللوحة الام او حدوث ماس كهربائي يتلف الجهاز بالكامل لذا فهو يحتاج إلي العناية الدائمة والتحقق من عدم وجود تأكل في إدي الانابيب بعد فترة طويلة من الاستعمال وايضاً عمليات الصيانة اللازمة عند وجود إحدي الخراطيم يتسرب منها قطرات الماء وإلا سيدفعك لشراء تركيبة النظام من جديدة.


2- عملية تركيبهُ صعبة




حقاً فإن عملية تركيب مكونات نظام التبريد المائي ليست سهلة كما تعتقد فهو عمل شاق وصعب ويتخذ ساعات بل واحياناً ايام طويلة لتركيبهُ، وفي حالة إذا كنت مُستخدم غير محترف في الهاردوير بما فيه الكفاية فحتماً ستحتاج إلي مساعدة شخص آخر محترف في هذا المجال حتي يتم تركيبهُ بشكل صحيح ومنظم، نظراً لان المكونات الخاصة به او القطع تكون كثيرة ولها اماكن محددة دقيقة لتركيبها بها.


3- التبريد المائي أعلي في التكلفة



التبريد المائي يتطلب ميزانية كبيرة نظراً لان سعرهُ عالي او تكلفة القطع الخاصة به مرتفعة، حيث أن اقل القطع المُستخدمة في التبريد المائي تكلف حوالي 20 دولار وايضاً الماء الخاصة بالتبريد سعرها يكون غالي لكن بإمكانك استخدام الماء المقطر وهو يكون اقل تكلفة، فبشكل عام نظام التبريد المائي سيكلفك ويحتاج إلي ميزانية عالية كما ذكرت وهوأكثر من 100 دولار، بجانب ذلك قطع التبريد المائي حتي الوقت الراهن لا تتوفر بسهولة في الاسواق العربية وحتي إن وجدتها فستكون بسعر أعلي من سعرها الحقيقي لانها نادرة.

  .^_^.
كان هذا موضوعنا لليوم فاذا واجهك اي مشكل يمكنك تركه في التعليق في الاسفل الى لقاء آخر باذن الله ^_^
      ملاحظة :يمكنك التعليق بسهوولة بدون الحاجة الى تسجيل الدخول في حسابك جووجل فكل ما عليك فعله هو استخدام المعرف مجهول في الخيارات ^_^.
إذا واجهكم أي مشكل فلا تترددوا بتركه في التعليقات و سيتم حله في أسرع وقت ان شاء الله
التسميات: ,

إرسال تعليق

من الرائع ان تشاركنا تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة، روابط لا علاقة لها بالموضوع لانه سيتم حذفها فوراً. فالتعليقات خاضعة للإشراف، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش , واحب ان انبهك انه عند تعليقك تستطيع متابعة التعليق من خلال " إعلامي " الموجودة اسفل يسار الصندوق.

Google ads Main JS

y

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.