شرح لكيفية اختيار المعالج CPU الأمثل لحاسوبك | التقنية الجزائرية

y

مواضيع مفيدة ً

مواضيع مفيدة ً

البروسيسور او المعالج او الـ CPU هو عقل الكمبيوتر واهم مكون فيه وربما في بعض الاحيان يكون الاغلي ثمناً ايضاً ، فـ وظيفته في الكمبيوتر كالعقل في الانسان حيث يقوم باستقبال الاوامر ويقوم بمعالجتها ويعطينا النتائج علي شكل معلومات. وبشكل اكثر ايضاحاً هو عبارة عن شريحة لها القدرة علي اتمام ملايين العمليات الحسابية في الثانية. لذلك عند شراء جهاز كمبيوتر جديد فيجب عليك الاهتمام بالبروسيسور بشكل كبير جداً لانه القطعة الاهم ، وهنا انا لا اقلل من اهمية باقي المكونات ولكن ربما يحظي بالاولوية ، وهناك بالتأكيد شركتان هما من يتصدر المشهد حالياً وهي شركة Intel العملاقة ، وشركة AMD الذكية. وهنا دائما ما يأتي السؤال Intel ام AMD ولا تقلق سنجيب علي هذا السؤال من خلال تجربة عملية. ولكن هناك معلومات اخري يجب عليك أن تعلمها قبل شراء البروسيسور لذلك ان كنت علي وشك شراء بروسيسور او تريد معرفة كيف يمكن تقييم البروسيسور فانصحك بمتابعة هذا الموضوع لانه بالفعل هام. تابع بعد الفاصل ..




البروسيسور تلك الشريحة العبقرية التي تتيح لجهاز الكمبيوتر أن يفكر ، ويقرأ ويرسل المعلومات لباقي مكونات الجهاز ، فـ هو المكون المسئول عن تنظيم جهاز الكمبيوتر لديك وتعامل المكونات بعضها مع بعض ، يشبهه الي حد كبير عقل الانسان مع الاختلاف بالتأكيد. لذلك كلما كان البروسيسور لديك افضل كلما كان جهاز الكمبيوتر لديك افضل في الاداء. لذلك قد ينطبق مقولة "اسد يقود مجموعة من الارانب ، افضل من ارنب يقود مجموعة من الاسود" ، فربما هذه المقولة تنطبق فاذا كان لديك جهاز كمبيوتر قديم فربما تحديث البروسيسور لديك يجعل الكمبيوتر يعمل بشكل افضل علي الرغم من اني لا افضل ذلك ، فدائما اذا اردت تحديث الكمبيوتر فقم بتحديث كل المكونات لان تحديث مكون واحد فقط ربما يقلل من كفاءته ، فيجب مراعاه هذه النقطة جيداً ، فمكونات الكمبيوتر تكمل بعضها بعض.


اذا قمت بالذهاب الي مول للكمبيوتر وبدأت تسأل عن شراء بروسيسور فيجب أن اخبرك امر هام ، انت هنا ترتكب اكبر خطأ ، لانك ذاهب لشراء بروسيسور فقط ولا تعرف ماذا تريد وهنا انت صيد سهل للبائعين ، فبعضهم غير امين والبعض الاخر ليس لديه المعلومات الكافية ليخبرك بها ، فـ هو فقط سيخبرك بالارقام الكبيرة ولكن هناك المزيد لتعرفه من خلال موقع الشركة ، فيجب عليك قبل الذهاب أن تحدد علي الاقل 3 انواع من موقع الشركة وتقوم بتدوينهم في ورقة وتأخذها معك وتبدأ في معرفة السعر لافضل نوع علي قائمتك وهنا اذا كان يناسب ميزانيتك فتقوم بشراءة واذا لم يناسب تقوم بالتوجهه الي النوع الثاني والذي بطبيعة الحال سيكون اقل سعراً وهكذا حتي تحدد ما تريد من خلال اختيار الافضل وايضاً الذي يناسب مقدرتك المالية.

فكل ما عليك هو التوجهه الي موقع الشركة الرسمي Intel او AMD ، ولكن هذا بعد قراءة العوامل بالاسفل ، وتقوم بالتجول داخل موقع الشركة الرسمي ومشاهدة انواع البروسيسور والمعلومات المتوفرة والارقام وتبدأ في المقارنة ولا تقلق لان بعد قراءة السطور بالاسفل ستتمكن من فهم الارقام بالداخل وكل هذه الامور. لذلك انظر العوامل بالاسفل وقم بقراءتها جيداً.

  1. سرعة الساعة ( المؤقت ) Clock Speed - هذه هي ما تشير الي السرعة الحقيقية للكمبيوتر. سرعة الساعة او المؤقت تقاس بوحدة القياس هيرتز Hertz ، وحالياً اصبحت بالجيجا هيرتز GHz ، وهي تعني عدد العمليات التي يمكن للمعالج القيام بها في مدة زمنية غالباً هي ثانية. وبالتأكيد كلما كان الرقم اكبر كان المعالج اسرع ولكن مع المعالج متعدد الانوية فالامر يختلف ويجب عليك الاخذ في الحسبان حساب عدد الانوية Cores.
  2. عدد الانوية Cores - المعالج متعدد الانوية هو عبارة عن تكنولوجيا في عالم المعالجات ، حيث صممت خصيصاً لكي تتيح لك سرعة اكبر وامكانيات واداء اعلي ، حيث أن المعالج احادي النواة يختلف عن ثنائي وثلاثي ورباعي النواه ، فـ نظرياً معالج ثنائي النواة يعادل 2 معالج احادي النواة وهكذا ، فتعدد الانوية يتيح اداء اعلي فيمكنك أن تتصفح الانترنت وتفحص الجهاز ببرنامج الحماية وتقوم بتشغيل العاب وغيرها بدون أن يحدث اي تهنيج في الجهاز.
  3. الذاكرة المخبأة Cache - هي عبارة عن ذاكرة مؤقتة داخل المعالج تقوم بحفظ البيانات التى تم طلبها عدة مرات من المستخدم فـ تختصر الوقت بين الرام والمعالج ، حيث يكون بشكل اسرع من الرام العادي ، وبالتأكيد كلما كان حجم الكاش ميموري اكبر كلما استطاع المعالج تخزين كمية اكبر من التعليمات والبيانات وبذلك يعمل بشكل اسرع. وهي تنقسم الي ثلاث طبقات 3 Levels ، حيث الـ المستوي الثالث هو الاكبر ولكن المستوي الاول هو الاسرع ويتم حفظ البيانات في هذه الطبقات علي حسب الاهمية.
  4. Hyper Threading - هي تكنولوجيا من شركة انتل فقط وتقوم بخلق انوية وهمية للمعالج حيث تجعل نظام التشغيل يقرأ النواة الواحدة كـ نواتان وبذلك يتضاعف الاداء.
  5. (32bit (X86 ام  (64bit (x64 - بالتأكيد معالج 64 بت ، ويجب عليك التأكد عند الشراء من ذلك ، فالمعالج 64 يتيح لك استخدام اكثر من 4 جيجا رام وبذلك يكون الاداء اسرع وافضل.
  6. مكان تثبيت المعالج فى اللوحه الام Socket - حيث هو الجزء المتصل بين المعالج واللوحة الام ، ويجب مراعاة ذلك أن يتوافق مع اللوحة الام لديك.


والان انت بمنتهي البساطة من خلال العوامل بالاعلي تستطيع أن تفهم وتقارن بين المعالجات والسعر وبذلك تتمكن من شراء افضل معالج بالنسبة لاستخدامك وايضاً بسعر مناسب لك. لذلك احرص علي الدخول الي موقع الشركة واستخدام العوامل بالاعلي والمقارنة بين الارقام واختيار افضل المعالجات والذهاب للشراء وايضاً يجب الذهاب الي اكثر من بائع وتحديد الاسعار حيث أن بعض الاسعار قد تختلف من بائع لاخر ، لذلك فلا تقم ابداً بالشراء من اول بائع تذهب اليه !.


ما هو الافضل Intel ام AMD ؟




لا يمكن أن نقارن او نقلل باي حال من الاحوال من قدرة وكفاءة معالجات شركة انتل العملاقة ، ولكن ايضاً الحقيقة تقول بأن معالجات AMD هي الاكثر رواجاً حالياً ، والسبب واضح وهو السعر بالتأكيد خاصاً بسبب فرق العملة وغيرها. ولكي يكون الامر واضح كمستخدم للكمبيوتر قمت باستخدام اكثر من معالج من شركة AMD ومعالج اخر من شركة Intel ، فاستطيع أن اقول بأن الامر يختلف تماماً ، فانت كمستخدم للكمبيوتر تتصفح الانترنت وتشاهد الافلام والفيديو وتستمع للاغاني وتعامل بالكامل مع هذه الاشياء فقط ، فمعالج AMD ممتاز بالنسبة لك وسعره لا يقارن ! ، ولكن علي الجانب الاخر بالنسبة لشخص يتعامل مع الجرافيكس والفوتوشوب والبرامج المتعددة ومنتجات الادوبي وايضاً محب للالعاب الثقيلة جداً او الحديثة فمعالج Intel هو الافضل بالنسبة لك. فكما تلاحظ الامر يعتمد علي مقدرتك المالية في الاساس واستخدامك ايضاً.

فالمعادلة واضحة وتختلف من شخص لاخر ، بروسيسور الـ AMD ممتاز وعلي مدار سنوات من الاستخدام علي احد الاجهزة الخاصة بي قمت بتغييره مرة واحدة فقط لكي اقوم بالترقية وليس بسبب عطل ، فمن خلال تجربتي استطيع القول بأن معالج AMD يتحمل الضغط الكبير من خلال تجربة ، ولكن بالنسبة للالعاب والبرامج الثقيلة كادوبي افتر افيكتس فربما الامر يعتمد علي كارت الشاشة بشكل اكبر. 

علي الجانب الاخر فـ شركة انتل هي شركة عملاقة ومن خلال جميع التجارب التي تمت علي معالجتها اثبتت انها الافضل ، ولكن كما وضحت فالسعر يقف عائق امامك فـ هو يقترب من ضعف ثمن الـ AMD ! ، فلا اعتقد أن الامر غير واضح الان بالنسبة لك ، ان كان السعر لا يهم في عملية الاختيار فقم بشراء Intel.


الخلاصة


بالتأكيد الان اصبح الامر واضح بالنسبة لك ومن خلال ما توفرت لديك من معلومات وبيانات يمكنك المقارنة والوصول الي افضل معالج بالنسبة لك ، كما اشرت يجب وضع عدة بدائل حتي تقارن السعر مع الامكانيات مع الاحتياجات قبل الشراء ، وتصل الي البديل الافضل في النهاية. واتمني لك التوفيق في الشراء باذن الله. وانتظر المزيد من المواضيع القادمة عن باقي مكونات الكمبيوتر وايضاً مواضيع اخري اكثر تفصيلاً حول انواع البروسيسور وغيرها باذن الله قريباً. اتمني أن يكون الموضوع مفيد والشرح واضح والمعلومات مفيدة ومبسطة وشكراً لكم.

  .^_^.
كان هذا موضوعنا لليوم فاذا واجهك اي مشكل يمكنك تركه في التعليق في الاسفل الى لقاء آخر باذن الله ^_^
      ملاحظة :يمكنك التعليق بسهوولة بدون الحاجة الى تسجيل الدخول في حسابك جووجل فكل ما عليك فعله هو استخدام المعرف مجهول في الخيارات ^_^.
إذا واجهكم أي مشكل فلا تترددوا بتركه في التعليقات و سيتم حله في أسرع وقت ان شاء الله
التسميات: ,

إرسال تعليق

من الرائع ان تشاركنا تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة، روابط لا علاقة لها بالموضوع لانه سيتم حذفها فوراً. فالتعليقات خاضعة للإشراف، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش , واحب ان انبهك انه عند تعليقك تستطيع متابعة التعليق من خلال " إعلامي " الموجودة اسفل يسار الصندوق.

Google ads Main JS

y

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.