أسباب قد تؤدي الي تغيير المازربورد (اللوحة الأم) لديك؟ | التقنية الجزائرية

y

مواضيع مفيدة ً

مواضيع مفيدة ً

 في موضوع اختيار مكونات الكمبيوتر، قمنا بالاشارة الي أن المازربورد هامة جداً ويجب شراءها بعناية ، فيجب الاخذ في الحسبان اي ترقية في المستقبل والتي قد تسبب أن تقوم بتغييرها كما سنقوم بالتوضيح في هذا الموضوع الحالات التي ستحتاج وتكون مجبر علي تغيير المازربورد لديك. ولاحظ أن المهندس محمد ايهم قام بتوضيح كيف تعمل المازربورد في جهازك وكيف تقوم بشراءها، ولكن اليوم اريد ان اوضح لك متي ولماذا قد تحتاج الي ترقية وتغيير المازربورد في جهازك وهذا الامر بالتأكيد هام للجميع. 

اريد أن اخبرك ان تغيير المازربورد غالباً لن يأتي بسبب مشاكل انها لم تعد تعمل او بسبب ان بها مشاكل ، لانه ببساطة يمكن اصلاح المازربورد بتكلفة بسيطة عن طريق تغيير اي قطعة بها مشاكل باخري من مازربورد اخري ولكن فقط تحتاج الي فني صيانة في مجال الكمبيوتر يجيد التعامل واصلاح البوردة. ولكن الاسباب جميعاً تأتي من ترقية جهازك ودعوني اقوم باستعراض هذه النقاط في السطور بالاسفل.
1. بروسيسور اسرع
بالتأكيد لن تتمكن من ترقية البروسيسور لديك الي نوع اخر احدث واسرع الا بعد ترقية المازربورد ان كانت لا تدعم البروسيسور الجديد بالتأكيد. ولهذا السبب دائماً وما انصح بالاهتمام بالمازربورد عند تجميع جهاز كمبيوتر والسبب هو اتاحة فرص اكبر للترقية. ولذلك قد تحتاج الي تغيير المازربورد حتي يمكنك تغيير البروسيسور بالتأكيد الي فئة اعلي او حتي نوع اخر سواء كان Intel او AMD.
البعض ربما يتحير عند شراء البروسيسور فهل اقوم بشراء AMD ام Intel وقد قام المهندس محمد ايهم بالرد علي هذا السؤال في موضوع سابق فيمكنك العودة اليه.
واذا ما اردت أن تتعرف علي التوافق بين المازربورد لديك والبروسيسور الذي انت علي وشك شراءه ، فكل ما عليك هو الاطلاع علي موضوعنا السابق حول تجميع جهاز كمبيوتر متوافق او يمكنك الدخول الي الموقع الرسمي للمازربورد والبحث بنوع وموديل البوردة لديك والاطلاع علي المعالجات المدعومة والمتوافقة معها بسهولة.
2. كرت شاشة احدث
بالتأكيد ان كنت من عشاق الالعاب فسيكون كرت شاشة جديد لجهازك هو افضل ما يمكنك القيام به، خاصاً وأن الالعاب تعتمد بشكل اكبر علي كرت الشاشة ، واذا فكرت في تغيير كرت الشاشة فسيكون اول ما يطرأ علي ذهنك هو هل المازربورد لدي تدعم هذا الكرت ام لا بالتأكيد بالاضافة الي امور اخري كطاقة الجهاز والباورسبلاي ومدي اتاحته لتوفير طاقة لهذا الكرت الجديد. بالاضافة الي عوامل اخري ويمكنك مراجعة موضوع تجميع جهاز كمبيوتر متوافق ايضاً لتعرف هل كرت الشاشة متوافق مع باقي مكونات جهازك ام لا.
3. حجم رام اكبر او اسرع
احد الاسباب التي قد تدفعك لتغيير المازربورد لديك هو ايضاً أن تحصل علي المزيد من الرام او حتي لتحصل علي نوع احدث ، فاذا كان الرام لديك DDR3 فلا يمكنك الترقية الي رام DDR4 الا بعد ترقية المازربورد والبروسيسور.
او حتي انك تريد الترقية الي 32 جيجا رام والمازربورد لديك لا تدعم هذا الحجم، او لديك 4 شرائح من الرام وتمتلك مخرجين فقط في المازربورد، ويمكنك معرفة ما تدعمه المازربورد لديك او التي تنوي شراءها من رام عبر الموقع الرسمي لها. فهناك الكثير من الخيارات التي يمكنك القيام بها.
4. دعم الـ SATA III و الـ USB 3.0
احد الاسباب التي تدفعلك ان تقوم بترقية المازربورد لديك هو أنها لا تدعم الـ SATA III او الـ USB 3.0 ، وبذلك فهي لا تدعم نقل الملفات بشكل اسرع. فكما نعلم أن هناك هارد الـ SSD وهناك الفلاش ميموري الذي يدعم الـ USB 3.0 ، وان لم تكن المازربورد لديك لا تدعم هذه السرعات المرتفعة فبالتالي لن تتمكن من الاستفادة منها.
5. المازربورد لديك قديمة للغاية
بالتأكيد ان كانت المازربورد لديك قديمة للغاية (4-6 سنوات) ، فربما ستحتاج الي ترقية الجهاز بالكامل لانه سيكون بطبيعة الحال يمتلك مكوانات قديمة جداً ، وبالتالي ستحتاج الي ترقية الرام والبروسيسور وغيرها من المكونات، ولكن ان كان استخدامك للكمبيوتر فقط هو تصفح الانترنت وتشغيل البرامج وغيرها من الامور العادية فربما موضوع جعل الجهاز القديم يعمل كالجديد سيفيدك جداً ويساعدك في تحسين اداء اي جهاز كمبيوتر لديك باي امكانيات كانت ولن تحتاج الي صرف المزيد من المال فيما لا تحتاج.
بالتأكيد تغيير المازربورد ليس بالامر السهل خاصاً وانها احد اغلي القطع في حاسوبك ولذلك دائماً ما انصحك بالاهتمام بها عند تجميع الكمبيوتر في البداية لانها احد الاساسيات التي لن يكون تغييرها هين عليك. بالتأكيد الاسباب بالاعلي تختلف من شخص الي اخر ولكنني حاولت توضيح بعض الامور عبر السطور بالاعلي وايضاً تغطية ما قد يدفعك للترقية من عدمه.
إذا واجهكم أي مشكل فلا تترددوا بتركه في التعليقات و سيتم حله في أسرع وقت ان شاء الله
التسميات:

إرسال تعليق

من الرائع ان تشاركنا تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة، روابط لا علاقة لها بالموضوع لانه سيتم حذفها فوراً. فالتعليقات خاضعة للإشراف، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش , واحب ان انبهك انه عند تعليقك تستطيع متابعة التعليق من خلال " إعلامي " الموجودة اسفل يسار الصندوق.

Google ads Main JS

y

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.