ما الفرق بين الاي بي IP والبورت Port والبروتوكول Protocol | التقنية الجزائرية

y

مواضيع مفيدة ً

مواضيع مفيدة ً

تكلمنا من قبل عن الكابلات والسويتشات وايضا كارت الشبكة فى الكمبيوتر ( الهاردوير فى الشبكات ) اما درسنا اليوم عن موضوع هام لكثير من مستخدمى الشبكات وهو الاي بي والبورت والبروتوكول ( السوفت وير فى الشبكات ) ، الكثير من مستخدمى الشبكة العنكبوتيه ( شبكة الانترنت ) يسمعون عن هذه المصطلحات كثيرا والبعض يعرف ما هى ولكن الاغلبية لا تعرف عنها شيئا ، رغم اهميتها لكثير من مستخدمى الانترنت والشبكات ، لذا اذا كنت مهتما بالمعرفة فتابع معى هذا الدرس الشيق.



 ما الفرق بين الاي بي IP والبورت Port والبروتوكول Protocol


لكى تتواصل الاجهزة مع بعضها فى شبكة واحدة سواء شبكة داخلية LAN او على الانترنت WAN نحتاج لثلاثة امور هامة جدا وهى :
  • IP address ( 192.168.1.1 ) ( 10.0.0.2 )
  • Port ( 80 – 25 – 110 – 21 – 53 – 23 )
  • Protocol ( HTTP – SMTP –pop – ftp – DNS - telnet او HTTPS )

الاي بي IP address : هو المعرف الرقمي لأي جهاز (حاسوب، هاتف محمول، آلة طابعة) مرتبط بشبكة معلوماتية تعمل بحزمة بروتوكولات الإنترنت، سواء أكانت شبكة داخلية أو شبكة الإنترنت. يقابل عنوان الآي بي مثلا في شبكات الهاتف رقم الهاتف. او بمعنى اخر هو رقم يحصل عليه جهاز الكمبيوتر ولا يمكن ان يتشابه مثل ارقام السيارات - ارقام التليفونات.

مثال : رقم التليفون مكون من خانتين هما رقم الشبكة ورقم الموبايل حيث يكون رقم الشبكة او كود الشبكة مثلا 010 ( كل مستخدمى شبكة فودافون تكون البداية (010 او 011 ( كل مستخدمى شبكة اتصالات تكون البداية 011 ) او اى رقم شبكة اخرى ، بينما رقم الموبايل بعد رقم الشبكة او الكود يكون مختلف حيث لا يمكن ان يحمل اكثر من مستخدم نفس الرقم فى هذه الشبكة ، كذلك الوضع فى اجهزة الكمبيوتر حيث لا يمكن ان يحمل جهازين فى شبكة واحدة نفس الرقم او الاي بي ، حيث كل جهاز يحصل على رقمين هما رقم الشبكة ( متشابه ) ورقم الاي بي ادرس IP address ( مختلف ) بين جهاز واخر فى شبكة واحدة حتى تستطيع الاجهزة ان تتواصل مع بعضها واستطيع ان اميز بين جهاز واخر من خلال الاي بي ادرس .


البورت Port و البروتوكول Protocol : يعتبر المصطلحين شىء واحد او يكملا بعضهم البعض ، لنوضح اكثر عندما اقوم بفتح صفحة انترنت مثل الفيس بوك مثلا والجميع يعرف ذلك سواء كان لديه معرفة بالشبكات ام لا.

مثال توضيحى : قمت بفتح صفحة انترنت من خلال متصفح سواء فايرفوكس او جوجل كروم او غيره ، وكتبت فى العنوان بالاعلى www.Facebook.com بمجرد كتابة هذا العنوان فى المتصفح يقوم جهاز الكمبيوتر تلقائيا باستدعاء بروتوكول http او https، لماذا هذا البروتوكول مثلا؟

جهاز الكمبيوتر او الويندوز مبرمج تلقائيا لذلك وعرف ان المستخدم يرغب فى تصفح الانترنت والبرنامج او البروتوكول المسئول عن تصفح الانترنت هو بروتوكول HTTP . ( يتم استدعاء البروتوكول بصورة اوتوماتيكية من الويندوز )

البروتوكول Protocol : هو عبارة عن برنامح يكون موجود تلقائيا فى اى نظام تشغيل ( ويندوز – ماك - لينكس ) فاى نظام تشغيل فى العالم يكون به بروتوكول HTTP
المسئول عن تصفح الانترنت .


طريقة عمل البروتوكول Protocol : لكى يقوم البروتوكول بنقل الداتا او المعلومات من المستخدم الى الانترنت ومن الانترنت الى المستخدم يلزم وجود ثغرة برمجية مفتوحة Port.

مثال للتوضيح بشكل اكبر :

Protocol HTTP + Port 80 بروتوكول تصفح الانترنت يتعامل مع ثغرة برمجية رقمها 80 ( ثابتة فى كل انظمة التشغيل )

ملحوظة هامة : البروتوكول يفتح او يتعامل مع البورت المناسب له ولا يمكن ان يتشارك فى نفس رقم البورت اكثر من بروتوكول واحد.

البورت Port : ثغرة برمجية فى انظمة التشغيل وعدد هذه الثغرات ما بين 0 – 65536 تغرة برمجية ، وكل ثغرة يعمل عليها بروتوكول مختلف عن الاخر.
الثغرة البرمجية : فتحة او بوابة فى كل انظمة التشغيل لتنظيم دخول وخروج الداتا.

انواع البروتوكولات والبورتات - نتعرف الان على عدد من اشهر بروتوكولات الانترنت :
  • SMTP او Simple Mail Transfer Protocol : هو برتوكول ارسال البريد الالكترونى عبر الانترنت يعمل على Port 25.
  • POP  او Post Office Protocol : هو بروتوكول استقبال البريد الالكترونى عبر الانترنت ويعمل على Port 110.
  • FTP او Transfer Protocol File : هو بروتوكول التحميل من الانترنت ويعمل على Port 21.
  • DNS او Domain Name System : هو بروتوكول يقوم بترجمة أسماء النطاقات من كلمات إلى أرقام تعرف باسم عنوان الأي بي ) يعمل على Port 53.
  • Telnet او Terminal Network : هو بروتوكول يتيح للمستخدمين إمكانية تشغيل البرامج عن بعد ويعمل على Port 23.

وفى نهاية درسنا نكون قد اصبحت لدينا معرفة كاملة بالاي بي والبورت والبروتوكول ، والفرق بينهما. مع مزيد من التوضيح فى دروس قادمة ان شاء الله ، فاتمني أن يكون الموضوع قد اعجبكم وأن يكون قد ساهم ولو بشكل بسيط في توصيل افادة لكم.
إذا واجهكم أي مشكل فلا تترددوا بتركه في التعليقات و سيتم حله في أسرع وقت ان شاء الله

إرسال تعليق

من الرائع ان تشاركنا تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة، روابط لا علاقة لها بالموضوع لانه سيتم حذفها فوراً. فالتعليقات خاضعة للإشراف، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش , واحب ان انبهك انه عند تعليقك تستطيع متابعة التعليق من خلال " إعلامي " الموجودة اسفل يسار الصندوق.

Google ads Main JS

y

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.