افضل المواقع للكورسات المجانية عبر الانترنت | التقنية الجزائرية

y

مواضيع مفيدة ً

مواضيع مفيدة ً

لم يعد الامر خفي او غير معروف، عزيزي انت لست بحاجة الي دفع مبالغ باهظة من اجل أن تتعلم ، فيمكنك أن تدرس في هارفارد الان وانت في منزلك مجاناً ، وهناك مواقع ولعل اشهرها هو موقع كورسيا المعروف والذي يقدم لك الكثير من الدورات المجانية بمواعيد محدده تقوم بالاشتراك في اي مادة او موضوع او مجال تريد وتبدأ في تحميل المحاضرات ومذاكرتها والسؤال عما لا تعرف وكل هذا يتم اونلاين، واذا اردت شهادة معتمدة فتقوم بمتابعة الامتحانات لتحصل عليها وان كان هدفك التعلم فقط والمعرفة فانت لست بحاجة الي الامتحان ولكن لن تحصل علي شهادة، اليوم ما اريد أن اقوم بتقديمه عبر هذا الموضوع الهام هو عدد من المواقع التي تقدم لك كورسات من جامعات عالمية ومحاضرين معروفين بشكل مجاني ، حيث سنعرض 8 مواقع شهيرة ومميزة تقدم لك كورسات اونلاين بشكل مجاني.

 افضل المواقع للكورسات المجانية عبر الانترنت

هل تمتلك جهاز كمبيوتر؟ ، اذا فانت تمتلك العالم. دائما ما قمت بترديد هذه الجملة علي مدار السنوات، لا تحتاج الي دفع الاموال او السفر من اجل العلم والمعرفة فكل شئ اصبح متوفر ومجاناً في بعض الاحيان، فقد قمنا من قبل باستعراض موضوع حول افضل المواقع وقنوات اليوتيوب العربية للكورسات ، ولكن كما نعلم الكورسات في الجامعات الاجنبية تقدم فائدة نوعاً ما اكبر بمادة علمية ربما اكثر تطوراً ، وكل ما تحتاج اليه هو لغة انجليزية جيدة وهذا ما قمنا علي مدار جزئين بتوضيحه وهو انه يمكنك أن تتعلم اللغة الانجليزية بدون كورسات، واليوم  اريد أن نخرج من نطاق الكورسات العربية لنعرض المواقع التي تقدم كورسات من جامعات عالمية معتمدة.

1. Coursera



الاشهر علي الاطلاق ، حيث يقدم الكثير من الدورات المجانية من جامعات عريقة حول العالم ، هناك كورسات يتوفر لها ترجمة انجليزية واخري ايضاً يتوفر لها ترجمة عربية. المجال بالتأكيد كثيرة فهناك ادارة الاعمال والتسويق وعلوم الكمبيوتر وعلم النفس وغيرها من العلوم والمعرفة. بالتأكيد الموقع شهير ومعروف علي مستوي العالم. ( https://www.coursera.org/courses )

2. edX



احد اشهر المواقع ايضاً التي تقدم كورسات ودورات تعليمية معتمدة من جامعات عريقة في العالم ، فيمكنك اختيار المجال والبحث عن الكورسات بالمجال او عبر الكثير من التصنيفات الاخري وتقوم بالتسجيل فيه مجاناً. edX يقوم بتوفير الكثير من الكورسات في مجالات متعددة، حيث هناك مئات المجالات من الطب الي الموسيقي. كما أن الموقع يمكنك الحصول علي شهادة معتمدة منه ولكن يجب انهاء الكورس والامتحانات الخاصة به حتي تحصل علي الشهادة ولتحصل علي شهادة سيتوجب عليك دفع مبلغ من المال وان لم تريد الشهادة فلن تدفع شئ.  ( https://www.edx.org/course )

3. Khan Academy



اكاديمية خان ، ربما اصبحت شهيرة في عالمنا العربي بعد أن تحدث عنها وائل غنيم مدير التسويق في جوجل سابقاً، حيث بدأت اكاديمية خان كقناة صغيرة علي اليوتيوب تحمل بعض الفيديوهات من سليمان خان بهدف تعليم اقاربه بعض الرياضيات، وبعد ذلك اصبحت قناة كبيرة في مجال الرياضيات ولكن الان اصبحت اكاديمية خان موقع كبير يقدم مختلف الفيديوهات التعليمية في كل العديد من المجالات. كما أن الكورسات علي اكاديمية خان مجانية تماماً وغير هادفة للربح، كما أن الفيديوهات علي الاكاديمية متوفرة لك في اي وقت تريد حيث انها ليست مرتبطة بمواعيد او توقيت زمني كباقي المواقع التعليمية الاخري. ( https://www.khanacademy.org )

4. Udemy



احد اكبر مواقع الكورسات علي شبكة الانترنت بالتأكيد ، وستجد دورات تعليمية مميزة جداً علي هذا الموقع ولكن الكثير من الكورسات علي الموقع ليست مجانية وتحتاج أن تدفع حتي تحصل عليها، ولكن مصاريف الاشتراك في الكورسات ليست كبيرة حسب الكورس وتبدأ من 20 دولار ، وتحصل علي شهادة بالتأكيد للكورسات معتمدة. هناك عدد ضخم من الدورات علي الموقع تصل الي اكثر من 30 الف كورس دورة متاحة في مختلف المجالات. ( https://www.udemy.com/courses )

5. Alison



ان كان العلم ما تسعي اليه فموقع Alison يوفر لك هذا، حيث يمكنك أن تبدأ رحلتك التعليمية معهم الان مجاناً، فيمكنك الانضمام الي المجال الذي تريد وتبدأ في الانضمام لدورات تعليمية مختلفة التي تريد والاستمتاع بتجربة تعليمية مثيرة مع الموقع. ( https://alison.com )

6. Udacity



موقع Udacity والدمج بين التعليم المدفوع والمجاني، فان كنت تريد أن تتعلم ولا تشكل الشهادة اي فارق بالنسبة لك اذا فهذا هو مكانك الصحيح، حيث أن الكورسات والدورات متوفرة لك بشكل مجاني وايضاً المواد العلمية والفيديوهات والامتحانات. هناك ايضاً اشتراك شهري في الموقع لمن يريد معاملة خاصة وان يتحدث مع المعلمين ويسألهم ويقوموا بالاجابة عليه بالاضافة الي خواص ومميزات اخري يوفرها الموقع. ( https://www.udacity.com )

7. Codecademy



بالتأكيد البرمجة وتعلم البرمجة واصبح مجال العصر ، فالجميع يريد برمجة ويب سايت كالفيسبوك او غيره من المواقع الاخري ويجني الملايين من وراءه ، فالمجال واسع للغاية عندما نتحدث عن البرمجة. فهذا الموقع او الاكاديمية تركز علي البرمجة وتعليمها. فالموقع يوفر دورات في المجال ولكن باسلوب مختلف. حيث أن الموقع شهيرة للغاية وحلول تعليم البرمجة فيها مختلفة وشيقة ومميزة حيث يعرض لك المشكلة ويترك لك البرمجة الي الحل. وهذا يعد اسلوب مميز بدلاً من مشاهدة فيديوهات لاشخاص يقومون بالبرمجة وتحاول بعد ذلك ما تعلمته لتجد انك لم تتعلم شئ. لذلك هذه الاكاديمية بالفعل توفر لك طرق افضل للتعلم. ( https://www.codecademy.com )

8. Lynda



من يعرف ليندا سيغضب انها في المركز الثامن في هذا الموضوع ولكن الامر هو ان ليندا تحتاج الي دفع مبلغ صغير من المال لكي تتعلم، حيث يوفر لك الموقع الكثير من الكورسات ولكن هناك مختلف الاشتراكات لكي تحصل علي هذه الكورسات في مجالات كالفوتوشوب وغيرها من برامج المونتاج والتصميم. وهناك ايضاً 10 ايام مجانية للتجربة ان اردت تجربة الكورسات قبل الاشتراك. الكثير من الكورسات المميزة المتاحة علي هذا الموقع والتي تستحق أن تدفع من اجلها مع ملاحظة أن المبلغ الخاص بالاشتراك يكون في حدود 30 دولار او اقل حسب اشتراكك ، والاشتراك يكون سنوي او شهري حسب ما تريد ويمكنك أن تبدأ بالفترة التجريبية اولاً مجاناً تماماً. ( http://www.lynda.com )


بالتأكيد هناك الكثير من المواقع للتعليم اونلاين الكترونياً ولكن المواقع بالاعلي في الحقيقة هي الافضل ومجانية. حتي الامر ينطبق علي موقع كـ ليندا فان اعتبرت ان 30 دولار شهرياً هي مبلغ خاصاً مع الكم الهائل من الكورسات الاحترافية ، فاريد أن اخبرك انك وان قمت بتسجيل عضوية تجريبية لـ 10 ايام فستدفع هذا المبلغ شهرياً بمنتهي السعادة، وان لم ترد فهناك المواقع الاخري ككورسيرا وغيرها تقدم دورات مجانية تماماً بدون أن تدفع اي شئ. ايضاً موقع كـ Skillshare سيعجبك كثيراً فيمكنك الاطلاع عليه.
إذا واجهكم أي مشكل فلا تترددوا بتركه في التعليقات و سيتم حله في أسرع وقت ان شاء الله

إرسال تعليق

من الرائع ان تشاركنا تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة، روابط لا علاقة لها بالموضوع لانه سيتم حذفها فوراً. فالتعليقات خاضعة للإشراف، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش , واحب ان انبهك انه عند تعليقك تستطيع متابعة التعليق من خلال " إعلامي " الموجودة اسفل يسار الصندوق.

Google ads Main JS

y

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.