فكرة كابلات الانترنت وطريقة التوصيل | التقنية الجزائرية

y

سبق وقمنا في الموضوع السابق بالتحدث عن انواع الشبكات وانواع كابلات الانترنت بالتفصيل واليوم درسنا عن احد كابلات الانترنت وهو كابل Cable UTP او Unshielded Twisted Pair  او الازواج الملتفة غير المعزولة وسوف نتحدث عنه بالتفصيل لانه من كابلات الانترنت الاكثر شيوعا والاكثر استخداما حاليا لسهولة تركيبها وسهولة استخدامها ورخص ثمنها بالمقارنة بالانواع الاخرى من كابلات الانترنت.



 فكرة كابلات الانترنت وطريقة التوصيل

نبذة عن الكابل Cable

بالنظر الى الجدول بالاسفل نشاهد اصدارات هذا الكابل من Cat 5, Cat 5e, Cat 6 وايضا نشاهد سرعة ارسال كل نوع منهم للداتا ما بين 10mb,100mb, 1000mb والمسافة التى يصل اليها وهى 100m ونوع الارجيه المستخدم RJ45.
Distance المسافة
 Speed السرعة
Name الاسم
Type النوع
100m
RJ4 الكونكتور
10 base T
Cat 5 (10mb)
Cat 5 e(100mb)
Cat 6 (1000mb)
UTP (Unshielded twisted pair)

فكرة الكابل



عبارة عن كابل نقوم بتقشير طبقته الخارجية ( بادوات معينة سوف نتحدث عنها لاحقا ) ويوجد بالداخل 8 فرد كل زوجين ملتفين مع بعض الوانهم معينة ثابتة لا تتغير لانها الوان علمية لها مدلول وغرض وهو ان الكابل لو قطع من احد اطرافه وهو ممتد لمسافة كبيرة استطيع ان اوصله وان اقوم بلحام الكابل مرة اخرى بترتيب الوان معين بطريقة سهلة وصحيحة دون الحاجة الى الوقوع فى اخطاء.

طريقة التوصيل

وقبل توصيل الكابل يجب ان نحدد هل سنقوم بتوصيل الكابل بين اجهزة من اى نوع ، اجهزة متشابهة (سويتش - سويتش) – ( كمبيوتر - كمبيوتر ) – (روتر - روتر ) ام اجهزة متخلفة عن بعضها ( كمبيوتر – سويتش ) – ( روتر – سويتش ) وهنا سوف نتعرف على طريقتين نستخدمها فى توصيل هذا النوع من الكابلات.

الطريقة الاولى



للاجهزة المختلفة ( كمبيوتر + سويتش ) يتم توصيلها توصيل اسمه Standard او Straight وهذا هو الاسم العلمى لهذه الطريقة فى التوصيل ومعناه ترتيب الوان معينة اثناء توصيل الاسلاك من الطرفين مع تركيب الارجيه RJ45 فى نهاية كل طرف.

ترتيب الالوان للكابل Standard



الالوان الرئيسية هى ( البرتقالى – الاخضر – الازرق – البنى ) ، وكل كابل من هذه الالوان ملتف حوله كابل ابيض يحمل خطوط بنفس لون الكابل مثلا ( برتقالى + ابيض برتقالى – اخضر + ابيض اخضر _ ازرق + ابيض ازرق _ بنى + ابيض بنى ) ويتم ترتيب الالوان فى هذه الطريقة على النحو التالى :

ويجب ان نقوم قبل كل شىء بفرد الاسلاك بعيد عن بعضها ثم ترتيبها هكذا :
  • ابيض برتقالى + برتقالى white orange + orange
  • ابيض اخضر + ازرق white green + blue
  • ابيض ازرق + اخضر white blue + green
  • ابيض بنى + بنى white brown + brown

الطرف الاول للكابل standard
الطرف الثانى للكابل standard
ابيض برتقالى + برتقالى
ابيض اخضر + ازرق
ابيض ازرق + اخضر
ابيض بنى + بنى
ابيض برتقالى + برتقالى
ابيض اخضر + ازرق
ابيض ازرق + اخضر
ابيض بنى + بنى

ثم نقوم بعد ذلك بادخال هذا الاسلاك الى الارجيه RJ24 من اليسار وسوكت الارجيه الى الاسفل. واقوم باستخدام الزرادية او الاراجه ( الاسم الشعبى المتداول - اما الاسم العلمى هو Crimp ) فى الضغط على الاسلاك داخل RJ45 الارجيه حتى تتم عملية التأريج بنجاح.



ملحوظة هامة : كابل Standard بصفة عامة لو قمت بتوصيل اى ترتيب الوان ( مش ضرورى الترتيب العلمى ) من طرف ونفس الترتيب من الطرف الاخر فان الكابل يعمل بكل كفاءة بدون مشاكل ولكن من المستحسن توصيله بالطريقة علمية.

الطريقة الثانية



للاجهزة المتشابهة ( سويتش + سويتش ) وتصلح هذه الطريقة اكثر فى الشركات والمؤسسات الكبرى التى تستخدم مئات او الاف الاجهزة ، واسم هذه الطريقة فى التوصيل Crossover وسبب استخدام هذه الطريقة فى التوصيل هو عندما يكون لدينا مثلا 100 جهاز ونحتاج الى ربطها مع بعضها عن طريق سويتشات switches ( السويتش هو المسئول عن الربط بين الاجهزة وبعضها على الانترنت ) ، ولكن هناك مشكلة ان اكبر سويتش متاح فى السوق به 48 فتحه فقط او 24 فتحة ( الاكثر شيوعا ) وكل فتحة لا يمكن توصيل اكثر من جهاز واحد فقط بها ... اذن اصبح هناك مشكلة ... لذا الفكرة تقوم على التالى نقوم بعمل مشترك ( الاسم العلمى Trunk ) بين الاجهزة عن طريق اكثر من سويتش.

مثال بسيط أن لدينا 100 جهاز كمبيوتر مطلوب توصيلها بالانترنت وسويتش به 48 فتحه او Port فماذا يمكننا أن نفعل في هذه الحالة؟

نستخدم الطريقة الاولى فى التوصيل كابل ( Standard ) بين 47 جهاز + سويتش ، وتبقى فتحة واحدة فى السويتش نستخدم فيها الطريقة الثانية كابل ( Crossover ) ونقوم باحضار سويتش تانى ونقوم بالتوصيل فى الفتحة رقم 48 فى السويتش الاول + الفتحة الاولى فى السويتش الثانى مستخدمين طريقة Crossover لانها بين جهازين متشابهين ( سويتش + سويتش ) وهكذا مع باقى الاجهزة.

ترتيب الالوان فى الكابل Crossover

نفس الالوان الرئيسية ( برتقالى – اخضر ازرق – بنى )، وكل كابل من هذه الالوان حوله كابل ابيض يحمل خطوط بنفس لون الكابل مثلا ( برتقالى + ابيض برتقالى – اخضر + ابيض اخضر _ ازرق + ابيض ازرق _ بنى + ابيض بنى ).



هذا الكابل يكون به طرف Standard والطرف الاخر Crossover فى ترتيب الوانه ولذلك يستخدم مع الاجهزة المتشابه ( switch + switch ) ونقوم بترتيب الوانه بالطريقة التالية :
  • ابيض اخضر + اخضر white green + green
  • ابيض برتقالى + ازرق white orange +blue
  • ابيض ازرق + برتقالى white blue + orange
  • ابيض بنى + بنى white brown + brown

الطرف الاول للكابل  Standard
الطرف الثانى للكابل  Crossover
ابيض برتقالى + برتقالى
ابيض اخضر + ازرق
ابيض ازرق + اخضر
ابيض بنى + بنى
ابيض اخضر + اخضر
ابيض برتقالى + ازرق
ابيض ازرق + برتقالى
ابيض بنى + بنى
وفى نهاية درسنا نكون قد اصبحت لدينا معرفة كاملة بكابلات UTP والاسلاك الموجودة داخل هذه الكابلات والوانها والطريقة العلمية والصحيحة لتأريج هذه الكابلات وايضا كيفية توصيلها بطريقة صحيحة فى حالة انقطاع الكابل والادوات المستخدمة فى التأريج، فاتمني أن يكون الموضوع قد اعجبكم وأن يكون قد ساهم ولو بشكل بسيط في توصيل افادة لكم.

مواضيع مفيدة ً

التسميات:

إرسال تعليق

من الرائع ان تشاركنا تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة، روابط لا علاقة لها بالموضوع لانه سيتم حذفها فوراً. فالتعليقات خاضعة للإشراف، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش , واحب ان انبهك انه عند تعليقك تستطيع متابعة التعليق من خلال " إعلامي " الموجودة اسفل يسار الصندوق.

Google ads Main JS

y

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.