كيف يعمل كرت الشاشة وما هي اجزاءه وكيف تختار الافضل؟ | التقنية الجزائرية

y

مواضيع مفيدة ً

مواضيع مفيدة ً

أعتقد أنك بعد قراءة بعض مواضيعي على مدونة عالم الكمبيوتر أصبحت قادراً على تمييز كافة قطع الحاسب من الداخل وأصبح لديك فكرة لا بأس بها عن كل قطعة وكيف تعمل ، وفي هذه التدوينة ستضح لك الفكرة أكثر عن ما يسمى "كرت الشاشة" . فأغلبنا وخاصة مهوسي الألعاب الضخمة يعرفون أن كرت الشاشة هو أحد الأجزاء الضرورية جداً لتعيش في جو اللعبة وكأنك بداخلها ، لكن كيف يعمل هذا المكون؟ دعونا نتعرف عليه وعلى أجزائه بالتفصيل.


 كيف يعمل كرت الشاشة وما هي اجزاءه وكيف تختار الافضل؟

ما هي اجزاء كرت الشاشة؟

كاللوحة الأم كرت الشاشة هو عبارة عن لوح مطبوع عليه الدارات والممرات ، يحوي على معالج وذاكرة وصول عشوائي ودائرة تخزين مؤقت أو كما هو متعارف عليه Bios يخزن بداخله إعدادات كرت الشاشة ومعلومات الإقلاع ، معالج كرت الشاشة يسمى GPU او Graphic Processing Unit وهو يشبه معالج الحاسب بشكل كبير لكن الفرق الوحيد أنه صمم خصيصاً لأداء العمليات الحسابية والهندسية المعقدة لاستخراج الرسوميات. بعض معالجات كروت الشاشة تحوي ترانزستورات أكثر من المعالج الاعتيادي أو معالج الحاسوب ، بالتأكيد لن ترى معالج كرت الشاشة لأنه عادة يكون مغطى بمروحة بسبب الحرارة العالية التي ينتجها عند عمله.

لقد مللت أليس كذلك؟ كان لابد في كل الاحوال من تقديم هذه المعلومات لك بطريقة أو بأخرى لكن سأكون أبسط الآن وسأصل للفكرة المهمة التي هي محور اهتمامك وهي كيف تختار كرت الشاشة الخاص بك؟ وما الفروق بينها؟ وما الذي يجب عليك البحث عنه في كرت الشاشة؟

كيف يعمل كرت الشاشة؟



الصورة التي تراها على شاشة الحاسب الخاصة بك مصنوعة من نقط صغيرة تسمى بالبكسل ، والشاشة تظهر أكثر من مليون بكسل وعلى الحاسب صفها كل نقطة بمكانها لتحصل على الصورة المطلوبة. للقيام بذلك أنت تحتاج إلى مترجم يقوم بترجمة مخرجات المعالج الثنائية وتحويلها إلى صورة ، هذا باختصار هو عمل كرت الشاشة ، حيث يقوم بتحويل المعطيات الثنائية المخرجة من وحدة المعالجات المركزية إلى نقط قابلة للإخراج على أجهزة الإخراج ( الشاشة ) بغض النظر عن أن كرت الشاشة ممكن أن يكون مدمج على اللوحة الأم أو خارجي مركب علي اللوحة الأم.

كما أذكر في كل تدويناتي أن الحاسب جزء كامل لا يتجزأ أي أن كافة الأجزاء بداخله يجب أن تعمل سوياً لذلك لتحصل على النتيجة التي تراها أمامك على الشاشة كرت الشاشة يجب أن يعمل مع اللوحة الأم التي يكون عملها في هذه المرحلة كعملها بشكل عام وتأمن التواصل بين كافة الأجزاء وتمدهم بالطاقة والمعالج يقرر ماذا يفعل بكل بكسل على الشاشة ، وذاكرة الوصول العشوائي RAM تخزن المعلومات مؤقتاً لكل بكسل لحين اكتمال الصورة وتخزن الصورة الكاملة أيضاً مؤقتاً وأخيراً الشاشة تظهر النتيجة النهائية عليها.

كيف تختار كرت الشاشة المناسب لك؟



حسناً لاختيار كرت الشاشة المناسب لك هناك عدة أشياء عليك القيام بها وأولها وأهمها هي البحث نعم كما قلت البحث والقراءة ، قد تكون قراءتك لهذه التدوينة هي جزء من بحثك وهذا شيء جيد لكن يجب عليك البحث أكثر والقراءة أكثر واكثر.

لنقل أنك محتار بين كرتي شاشة فما عليك سوى كتابة اسم الكرت في محرك البحث الخاص بك وإلحاقه بكلمة مراجعات ، في هذه الحالة تعرف رأي الناس به وكيفيه عمله وهل هو يستحق حقاً أن تفكر به أم لا ، ,هناك العديد من المواقع الإلكترونية التي يمكن الدخول إليها والمقارنة بين كرتي شاشة ، وأحد هذه المواقع التي استخدمها شخصيا هو موقع GPUReview.com و الجيد في هذا الموقع أنك تقوم باختيار كرتي شاشة ويظهر لك الفروقات وأيهما أفضل إنه موقع عليك بالفعل تجربته والاختيار منه.

ما الذي يجب عليك البحث عنه في كرت الشاشة؟

حسناً الجزء الأكثر أهمية كما تحدثنا هو GPU عليك أن تعلم التردد الذي يعمل عليه كرت الشاشة أو كما هو متعارف عليه سرعته وتقاس بالـ GHZ في الكروت الحديثة ، والقاعدة تقول أنه كلما كان التردد أعلى كلما كان الكرت أفضل. هناك أمر آخر يجب عليك أخذه بعين الاعتبار وهو الذاكرة ، كما تحدثنا أنك يمكن أن تعتبر كرت الشاشة حاسوب كامل يحوي بداخله ذاكرة وصول عشوائي RAM ، في الكروت الحديثة الذاكرة المستخدمة DDR5 ويقتضي عمل الذاكرة في كرت الشاشة على تزيين النتائج لحين عرضها وتخزين المُدخلات لحين معالجتها وطبعاً كلما كانت الذاكرة أكبر كلما كان الكرت أفضل.

هناك أيضاً معلومة لا أعتقد أن الكثير يعرفها لكن لنقل مثلاً أنك تريد تشغيل نفس اللعبة على حاسبان متشابهان لكن كل حاسب يحوي شاشة قياسها مختلف عن الآخر ، في هذه الحالة ستحتاج إلى كرت شاشة أقوى لتشغيل نفس اللعبة بنفس الدقة على الشاشة الأكبر حجماً ، هذا يعني أنه حتى الشاشة لها دور كبير في عملية التقييم.

طبعاً التبريد أحد أهم العوامل التي يجب النظر إليها لكن لن أقوم بالتطرق لهذا الموضوع نظراً لوجود تدوينة خاصة عنه قادمة باذن الله. وأيضاً من المهم جداً وهي مشكلة أغلب الأشخاص الذين يقومون بالتحديث وهي "هل لديك الطاقة الكافية لتشغيل هذا الكرت؟" حيث أن الكروت الحديثة أصبحت تحتاج إلى Power Supply قوية واستطاعتها أعلى لتشغيل الكروت الحديثة لذلك تأكد من استطاعة الكرت وكم يحتاج من الطاقة قبل شرائه لتعلم هل يجب شراء الكرت وحده أم شراء Power Supply معه.

أحد الأمور المهمة أيضاً وآخرها هو توقيتك لشراء الكرت ، لنكن واضحين في الأمر تقريباً كل ثلاثة شهور الشركات الرائدة مثل Nvidia و AMD تقوم بطرح نوع جديد من الكروت لذلك من الضروري أن تعرف متى تتخذ قرارك بالشراء.
لنتكلم بصراحة إذا كنت من متصفحي الويب والذين يستخدمون الحاسب لسماع الأغاني وبعض الألعاب الضعيفة فأنت لست بحاجة إلى كرت شاشة قوي وإذا كانت اللوحة الخاصة بك تحوي كرت شاشة مدمج فلا يجب عليك شراء كرت لأن لا حاجة له ، اتبع نصيحتي كن بسيط دوماً ولا تشتري مالا يلزمك. أرجو أن تكونو قد استفدتم من هذا الموضوع وفي انتظار سماع آرائكم ومقترحاتكم عن مواضيع قادمة.
إذا واجهكم أي مشكل فلا تترددوا بتركه في التعليقات و سيتم حله في أسرع وقت ان شاء الله
التسميات:

إرسال تعليق

من الرائع ان تشاركنا تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة، روابط لا علاقة لها بالموضوع لانه سيتم حذفها فوراً. فالتعليقات خاضعة للإشراف، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش , واحب ان انبهك انه عند تعليقك تستطيع متابعة التعليق من خلال " إعلامي " الموجودة اسفل يسار الصندوق.

Google ads Main JS

y

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.