6 اسرار ربما لا تعرفها كمستخدم للويندوز عن لينكس | التقنية الجزائرية

y

حقق لينٌكس تقدماً في السنوات الماضية حيث أنه أصبح أفضل خيار لمستخدمي ويندوز فقط إذا كنت قد مللت من إستخدام ويندوز ولا تريد أن تدفع مجدداً ثمن نظام التشغيل , أو أنك مازلت تستخدم ويندوز اكس بي , أعتقد أنها فرصة رائعة لتسمح لـ لينٌكس بإغرائك ليتم إستضافته علي حاسوبك كـ نظام تشغيل. إذا كنت مازلت متردد ف إستخدام لينٌكس , إليك 6 أسرار ربما لا يعرفها مستخدمي ويندوز عن لينٌكس معرفة تلك الأسرار يجب أن تجعلك أكثر إقبالاً علي تجربة نظام التشغيل لينٌكس هل أنت مهتم بذلك ؟ إذاً لنبدأ ....

 6 اسرار ربما لا تعرفها كمستخدم للويندوز عن لينكس
وهذا سرد لل6 نقاط التي سأتحدث عنها

  • تجربة لينٌكس دون الحاجة لتثبيت النظام
  • التعريفات نادراً ما تحتاجها
  • وجود بدائل كثيرة لأغلب برامج ويندوز
  • تثبيت البرامج أسرع
  • لينٌكس ملك التخصيص
  • الـ Terminal نادراً ما يستخدم و تعلمه سهل جداً

تجربة لينٌكس دون الحاجة لتثبيت النظام

من أكثر مميزات لينٌكس إفادة هي التجربة الحية لـ لينٌكس دون الحاجة لتثبيت النظام , بمعني أنه يمكنك تشغيل لينٌكس من علي فلاشة USB أولاً تقوم بحرق أحد نسخ لينٌكس علي USB ومن ثم قم بالولوج للتوزيعة و يكون أمامك خيار إما تثبيت التوزيعة أو تجربة حية كاملة لها
عندما تختار التجربة الحية لنظام لينٌكس سيظهر لك سطح المكتب و كل شئ كما لو كنت قد قمت بتثبيت النظام كاملاً يمكنك أن تفعل ما تشاء من خلال النظام كما لو كنت تستعمل نظامك الأساسي و وكل شئ تفعله بأي بارتشن فهو مسجل لا يٌمحي أما أي تغيير تحدثه علي النظام التجريبي او سطح المكتب الخاص به ف بمجرد إعادة التشغيل يٌمحي . تلك الميزة و هي تمكينك من تجربة النظام بالكامل بدون أن تقوم بتثبيته علي حاسوبك شئ رائع , لا يعرف قيمته الكثيرون , هناك من يعاني من مشاكل بأن إمكانيات جهازه قد لا تتوافق مع نظام التشغيل وبعد أن يقوم بتثبيت النظام يكتشف ذلك و يرجع مره ثانيه للنظام القديم , يستهلك هذا الأمر الكثير من الوقت أليس كذلك ؟
التعريفات نادراً ما تحتاجها !

توزيعات لينٌكس تأتي بتعريفات جاهزة مسبقاً والتي توفر عليك الكثير من الوقت الذي قد تهدره في البحث عن تعريف لأشياء كثيرة في حاسبوك مثل الكاميرات و المايكروفونات و الوايرلس , كارت الشاشة و غيرها من الأجزاء ... كل هذا مدعوم علي لينٌكس و نادراً ما تجد جزء معينة يحتاج لتعريفات.
وجود بدائل كثيرة لأغلب برامج ويندوز

يتردد أغلب مستخدمي ويندوز في مجرد حتي تجربة لينٌكس و ذلك بسبب مفهوم خاطئ و هو عدم وجود البرامج التي يستعملوها علي ويندوز , ولا يعلموا أنه هناك العديد من البدائل لتلك البرامج علي لينٌكس صحيح أن هناك العديد من البرامج التي تدعم ويندوز ولا يوجد منها نسخ ل لينٌكس ولكن في مؤخراً بدأ ظهور العديد من البرامج التي تحل محل أغلب برامج ويندوز التي لا يوجد منها إصدارات لـ لينٌكس وقد ذكرت العديد منها في أحد مقالاتي السابقة هنا كذلك الألعاب ولكن أيضاً مؤخراً بدأ تحسن مجال الألعاب خصوصاُ مع برنامج إستضافة الألعاب Steam حيث أنه يدعم لينٌكس و خصوصاً كما يذكر في موقعه الرسمي أن توزيعة أوبنتو أفضل توزيعة يعمل عليها .
تثبيت البرامج أسرع

هل مللت من تثبيت البرامج علي ويندوز التي يحدث أخطاء كثيرة في أغلبها أثناء التثبيت بالإضافة للوقت الذي تهدره أولاً في البحث عن مصدر للبرنامج ثم تثبيته في لينٌكس الوضع يختلف حيث كل ما قد تحتاجه هو أن تدخل إلي Software Center او مركز البرامج علي حسب التوزيعة التي تعملها عليها و تقوم بالبحث عن إسم البرنامج في أغلب الأحوال ستجده في مركز البرامج و كل ما عليك فعله هو الضغط علي install لتثبيت البرنامج بإمكانك أيضاً البحث عن البرنامج علي الإنترنت و تحميله . فقط إحذر أثناء التحميل هناك نوعين من الإمتدادات .deb , .rpm حيث أن .dep يستخدم فقط في حالة توزيعة Debian و توزيعة Ubuntu و أي توزيعات أخري مشتقة منهم , أما .rpm فلتوزيعات openSUSE , Fedora إختلاف الصيغ لا يعني إختلاف البرنامج و لكن في النهاية كل الصيغ إخراجها واحد.
لينٌكس ملك التخصيص

من أكثر الأشياء التي قد تجعل مستخدمي لينٌكس يتمسكون به هي أنهم يمكنهم تعديل أي شئ في نظامهم كي يشعروا أنهم علي نظام أفضل يمكنك تعديل أشياء كثيرة في لينٌكس علي عكس ويندوز علي سبيل المثال في توزيعة أوبنتو هناك برنامج يسمي أوبنتو تويك Ubuntu Tweak يوجد العديد من البرامج التي تقدم طريقة سهلة لتخصيص أوبنتو بالشكل الذي يفضله المستخدم لكن أحد أفضل هذه البرامج علي الاطلاق هو أوبنتو تويك حيث يمكنك من تخصيص أشياء كثيرة في النظام
الـ Terminal نادراً ما يستخدم و تعلمه سهل جداً

الطرفية او علي نحو أدق محاكي الطرفية Terminal Emulator أنا شخصياُ اٌفضل تسميته بالترمينال " Terminal " هو عبارة عن برنامج يستقبل الأوامر من المستخدم , هذا الـ Terminal له سٌمعة سيئة مع نظام لينٌكس لدرجة أن كثير من الناس مازال يعتقد أن مستخدمي لينٌكس يستخدمون الأوامر في التعامل مع النظام ! بالرغم من المميزات التي يوفرها الـ Terminal حيث يختصر الكثير من خطوات الواجهة الرسومية وبالتالي تختصر وقت , لكن التعامل معه فقط يحتاج لوقت بسيط للتعود علي التعامل معه و مع مرور الوقت ستعرف أن إستخدامه قد وفر الكثير من الوقت عليك !

إذا كان هذا أول مقال لك تقرأه عن لينٌكس  فأنصحك بأن تلقي نظرة علي تلك المقالات التي قمت بتدوينها من قبل
سأكتفي بهذا القدر و إنتظروا مقالي القادم بمشيئة الله سيكون عند حسن ظنكم 

مواضيع مفيدة ً

التسميات:

إرسال تعليق

من الرائع ان تشاركنا تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة، روابط لا علاقة لها بالموضوع لانه سيتم حذفها فوراً. فالتعليقات خاضعة للإشراف، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش , واحب ان انبهك انه عند تعليقك تستطيع متابعة التعليق من خلال " إعلامي " الموجودة اسفل يسار الصندوق.

Google ads Main JS

y

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.