كيفيه صنع شبكة واى فاى تصل الى 50 كيلومتر | التقنية الجزائرية

y

مواضيع مفيدة ً

مواضيع مفيدة ً

كيف اصنع شبكة لاسلكية قويه وتغطى مساحة كبيره ؟ سؤال نسمعه كثيرا من المبتدئين فى عالم الشبكات، وكثيرا منا من يريد عمل شبكه وايرلس قويه او بعيدة المدى تصل الى 5 كيلومتر ولكننا لا نعرف كيفيه عمل هذه الشبكه، وسنقوم في هذا الموضوع بشرح جزئين وهما، كيفيه نقل الشبكه من مكان لاخر و تصل الى 100 كيلو متر وهذه الطريقه نستخدمها لنقل الانترنت من منطقه لمنطقه اخرى غير متوافر فيها بنيه تحتيه لشبكه الانترنت، ولكن هذا التردد لا يستطيع ان يراه الهاتف او الكمبيوتر، والجزء الثانى هو كيفيه عمل شبكه شبكه محليه لاسلكية كالتى يصدرها الراوتر و تصل مداها الى 2 كيلومتر و يستطيع ان يراها الهاتف او الكمبيوتر. وفى هذا الموضوع سنتحدث عن الهاردوير اللازم لعمل الشبكتين لان السوفتوير يختلف من جهاز لاخر.


 كيفيه صنع شبكة واى فاى تصل الى 50 كيلومتر

فى البدايه، بعض المكونات الاساسيه التى نحتاجها لعمل الشبكه :
  1. خط ADSL تعمل به خدمه الانترنت.
  2. يجب توافر مودم ( راوتر ADSL ).
  3. كابلات لتوصيل الراوتر بالجهزه التى سيتم تركيبها.
  4.  سيرفر للتحكم فى المشتركين و فى حاله الاستخدام الشخصى لا نحتاج لسيرفر.
  5. واى فاى ادابتور لاستقبال الانترنت اللاسلكى ويكون بالطبع متوافر فى اللاب توب والهواتف الذكية.
  6. سويتش و ذلك فى حاله استخدام اكثر من انتينا فى الراوتر.
  7. الانتينا وهى اساس الشبكة التى تبث بالقوة والمسافة المطلوبة التى سنتحدث عنها لاحقا بالانواع و الفرق بينهم.
ننتقل الان الى الجزء الخاص بانواع الانتينا المستخدمة لبث شبكة الوايرلس :

1. Direct Antenna



2. Sector Antenna



3. Grid Antenna



4. Omni Antenna


فى البداية يجب ان تعرف انه عند عمل شبكه لاسلكيه يجب استخدام نفس البروتوكول لجميع مكونات الشبكة والا لن تعمل الشبكة مطلقا، والبروتوكول الذى نستخدمه هو 802.11x IEEE ، حيث أن X هو رقم الاصدار منها a , b , g, n ، ويجب ان تعمل بنفس التردد، فالاصدار A يعمل على تردد 5GHZ و الاصدار b,g,n يعمل على تردد 2.4GHZ وهناك فرق بين الترددين حيث أن :
  • التردد الاول 5GHZ لا تراه اجهزة الهواتف والكمبيوتر فهو يستخدم فى نقل الشبكة من منطقة لاخرى من 5 كيلومتر الى 100 كيلو متر و هناك يوجد جهاز استقبال بنفس التردد والاصدار ليستقبل الاشاره و يبثها محليا.
  • التردد الثانى 2.4 GHZ وهو الاكثر استخداما فى حياتنا اليوميه فى الراوتر و الهواتف المحمولة و اللابتوب ويستخدم فى الشبكات لاستقباله بسهولة والدخول الي الانترنت وبسبب اضطراب الاحوال الجوية قد يصل اقصى مدى الى 1.5 كيلومتر وهذا التردد عريض لا يخترق الجدران او الخرسان.
مثال :

نريد عمل شبكتين فى منطقتين مختلفتين فنقوم بوضع جهاز بالتردد 2.4 جيجا هرتز لبث الشبكة فى المنطقة الاولى و جهاز اخر للارسال بـ تردد 5 جيجا هرتز لارسال الشبكه للمنطقة الثانية، وفى المنطقة الثانية يتم الاستقبال بـ جهاز 5 جيجا هرتز من نفس النوع والبث محليا بجهاز 2.4 جيجا هرتز.
دعونا الان نتحدث فى هذا الجزء عن انواع الاجهزه للترددين السابقين ، حيث هناك اجهزة متنوعة وسنقوم باستعراضها في السطور التالية.

التردد 2.4 GHZ - الاجهزة المتاحة :

1. PICOSTATION 2HP



ويوجد منه نوعان ، النوع الاول وهو بانتينا 3 dpi والثاني وهو بانتينا 6 dpi ، ويصل الى مسافة كيلومتر.
2. BULLET 2HP



وهذا النوع يمكنك من تركيب انتينا من نوع اومنى مثل التبى لينك او الريبوتك او انواع اخري.
3. NANOSTATION M2



وهذا النوع لا يحتاج الي انتينا خارجيه لانه يقوم بالبث بإشارة قوية.
لاحظ أن العدد الاقصى للاجهزة ذات التردد 2.4 GHZ فى الاكسس بويت الواحد حوالى 60 جهاز، وننتقل الان الى الاجهزة التى تعمل بتردد 5 GHZ :

1. NanoStation M5



ينقل مسافه تصل الى 7 كيلو متر.
2. NanoStation Loco M5



يختلف عن السابق انه اصغر حجما و يبث حتى 4 كيلومتر.
يتم الارسال بالجهاز الاول والاستقبال بالجهاز الثانى ،وبهذا نكون اتممنا شرح الاجهزة المطلوبة لعمل شبكة وايرلس بعيدة المدى او نقل شبكة الانترنت من مكان لاخر ولكن النقل يشترط عدم وجود عوائق بين جهاز الارسال والإستقبال وبامكان اى شخص الان عمل شبكة بسيطه له او نقل الشبكة بسهولة ويسر.
إذا واجهكم أي مشكل فلا تترددوا بتركه في التعليقات و سيتم حله في أسرع وقت ان شاء الله

إرسال تعليق

من الرائع ان تشاركنا تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة، روابط لا علاقة لها بالموضوع لانه سيتم حذفها فوراً. فالتعليقات خاضعة للإشراف، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش , واحب ان انبهك انه عند تعليقك تستطيع متابعة التعليق من خلال " إعلامي " الموجودة اسفل يسار الصندوق.

Google ads Main JS

y

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.